موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٩ مايو / أيار ٢٠٢٣
مسلحون يخطفون 25 شخصًا من كنيسة معمدانية بشمال غرب نيجيريا

أ ف ب :

 

هاجم مسلّحون كنيسة معمدانية في شمال غرب نيجيريا وخطفوا 25 شخصًا كانوا يشاركون في صلوات الأحد.

 

واقتحم المسلّحون الأحد الكنيسة في منطقة شيكون بولاية كادونا، وخطفوا في الأساس 40 شخصًا، تمكّن 15 منهم من الفرار في وقت لاحق، حسب ما صرّح القس جوزف هاياب، رئيس الرابطة المسيحية لنيجيريا بولاية كادونا. وقال: "لا يزال 25 من المخطوفين مع المسلحين".

 

وأكّد متحدّث باسم شرطة كادونا هجوم الأحد لكن دون تقديم أيّ تفاصيل على الفور.

 

وكثيرًا ما تنفذ عصابات مسلحة يطلق عليها "قطاع طرق"، عمليات خطف جماعية مقابل فدية في شمال غرب نيجيريا ووسطها. وتحتجز العصابات المخطوفين في معسكرات في الغابة الشاسعة الممتدّة في المنطقة. وتتزايد عمليّات الخطف مقابل فدية والهجمات بين مجموعات السكّان بعد هدوء خلال الانتخابات التي أجريت في شباط وآذار لاختيار رئيس وحكام ولايات.

 

كما يُستهدف كهنة كاثوليك في عمليّات الخطف. ففي العام الماضي أطلق مسلّحون النّار على كنيسة كاثوليكية في ولاية أوندو بشمال غرب نيجيريا، ما أسفر عن مقتل 40 شخصًا على الأقلّ في هجوم قلّما يحدث في منطقة عادة ما تعتبر آمنة.

 

وإضافة إلى مكافحة العصابات الإجرامية، تتصدّى القوّات المسلّحة منذ 14 عاماً لتمرّد جهادي في شمال غرب البلاد ولتوتّرات انفصاليّة في الجنوب الشرقي.