موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
كاهن إيطالي: إغلاق سلطات الجزائر لمقرات كاريتاس ليس اضطهادًا

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

قال كاهن إيطالي إن الإغلاق "الكامل والنهائي" لمقرات منظمة كاريتاس في الجزائر اعتبارًا من الأول من تشرين الأول الحالي "ليس عمل اضطهاد للكنيسة الكاثوليكيّة، ولا خوفًا من التبشير، ويمكن بالتأكيد استرداده من خلال الحوار".

 

جاء ذلك في تصريحات لخدمة الإعلام الديني التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين، من قبل الأب تشيزاري بالدي، الذي قاد كاريتاس منذ العام 2009 وحتّى العام 2019، وهو الآن مستشار خدمة الهجرة في أبرشية نوفارا التي ينتمي إليها في الأصل.

 

وأضاف الأب بالدي أن "الوقت قد حان الآن للتحدّث مع السلطات وإبداء الاستعداد لحلحلة الوضع". وشدد أنه "يجب علينا اتباع الحوار دائمًا وفي كل حال". هذا وسيكون لإغلاق كاريتاس تأثيرًا كبيرًا للغاية على واقعها في الجزائر، لأنه ينطوي على فصل الموظفين وفقدان العلاقة مع المتطوعين والخدمات الخيرية لآلاف الفقراء والمستفيدين من خدمات المنظمة.

 

ورأى بالدي أن "العوامل الرسميّة والبيروقراطيّة يمكن أن تزيد من حدة التوترات وسوء التفاهم مع المؤسسات"، وكذلك "على جميع العناصر التي نأمل أن يتم توضيحها وحلها في المستقبل". وأشار إلى أن "الحفاظ على مستوى عالٍ من الاهتمام والحساسية في البلدان التي لا يوجد فيها تقليد مسيحي، هو أمر مهم".

 

هذا ويتكون المجتمع الكاثوليكي في الجزائر فوق كل شيء من العمال الأجانب، لاسيما أولئك العاملين في قطاع النفط، والطلاب الشباب القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، الذين تجتذبهم المنح الدراسية التي توفرها الجامعات المحليّة.