موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ١٨ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة "وورلد برس فوتو" لعام 2024

وكالات :

 

فازت، الخميس، صورة التقطها محمد سالم من وكالة "رويترز" للأنباء بجائزة صورة العام 2024 ضمن مسابقة "وورلد برس فوتو"، وتظهر فيها إيناس أبو معمر وهي تحتضن جثة سالي البالغة خمس سنوات بالكفن الأبيض، والتي قتلت مع والدتها وشقيقتها عندما أصاب صاروخ منزلهن في خان يونس في تشرين الأول.

 

وكان سالم في مستشفى ناصر في خان يونس في 17 تشرين الأول عندما رأى إيناس معمر (36 عامًا)، تبكي وتمسك بقوة جثة ابنة أخيها الملفوفة بكفن أبيض في مشرحة المستشفى. والتقطت الصورة بعد 10 أيام من انطلاق الحرب في غزة.

 

وكتب سالم على فيسبوك بعد إعلان الجائزة: "أتمنى من الله أن تصل هذه الصورة لكل العالم وتكون سببا في وقف الحرب والمعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني". وأضاف "أقدم هذا الانجاز لأرواح شهداء الصحافة الذين دفعوا من دمائهم لكي تصل رسالتهم السامية لكل العالم".

 

ومحمد سالم فلسطيني (39 عامًا) ويعمل لدى رويترز منذ عام 2003. وسبق أن فاز بجائزة في مسابقة مؤسسة "وورلد برس فوتو" لعام 2010.

 

فيما قال ريكي روجرز مدير التحرير العالمي لقسم الصور والفيديو في رويترز في حفل أقيم في أمستردام "استقبل محمد نبأ حصوله على جائزة "وورلد برس فوتو" بأسى وقال إنها ليست صورة تدعوه للاحتفال، ولكنه يقدر التكريم الذي حصلت عليه وفرصة نشرها لجمهور أوسع".

 

وأضاف روجرز وهو يقف أمام الصورة في مبنى نيو كيرك التاريخي بالعاصمة الهولندية "إنه (محمد) يأمل بهذه الجائزة أن يصبح العالم أكثر وعيا بالتداعيات الإنسانية للحرب، خاصة على الأطفال".

 

وحسب "وورلد برس فوتو" قال محمد سالم عن لحظة التقاط الصورة "لقد كانت لحظة قوية وحزينة، وشعرت أن الصورة تلخص المعنى الأوسع لما يحدث في قطاع غزة". فيما قالت رئيسة لجنة التحكيم فيونا شيلدز "إنها صورة مؤثرة للغاية"، مضيفة "بمجرد أن تراها، ستحفر (الصورة) في ذهنك نوعا ما"، لافتة إلى أنها "أشبه برسالة حرفية ومجازية حول رعب الصراع وعدم جدواه".

 

ولفتت إلى أن الصورة الفائزة تشكل "حجة قوية للغاية من أجل السلام".