موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ مايو / أيار ٢٠٢٣
بطريرك السريان الأرثوذكس يقوم بزيارة تاريخيّة إلى الأرض المقدّسة
كانت آخر زيارة لبطريرك الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة إلى القدس منذ أكثر من 60 عامًا

أبونا وبطريركية السريان الأرثوذكس :

 

يقوم بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثاني بزيارة تاريخيّة إلى الأرض المقدّسة.

 

فبعد ظهر يوم الخميس 4 أيار 2023، وصل غبطته إلى باب الخليل، في البلدة القديمة، بمدينة القدس، حيث كان في استقباله المطران مار أنتيموس جاك يعقوب، النائب البطريركي للسريان الأرثوذكس في القدس والأردن وسائر الديار المقدسة.

 

ودخل غبطته في موكبٍ رسميّ من باب الخليل إلى كنيسة القيامة، لابسًا الحلّة الحبريّة وسط تهاليل المؤمنين حيث كان في استقباله وفودًا من رؤساء وممثلي كنائس الأرض المقدّسة، إلى جانب الرهبان والشمامسة. ثم دخل غبطته كنيسة القيامة حيث قبّل المغتسل (حجر الطيب) ودخل إلى قبر السيد المسيح، وأقام صلاة الصليب. ومن ثمّ، انتقل غبطته إلى كنيسة القديسين نيقوديموس ويوسف للسريان الأرثوذكس حيث أقام صلاة العذراء والقديسين، وبارك جمهور المؤمنين.

دير مار مرقس البطريركيّ

 

ومساء الخميس، وصل البطريرك إغناطيوس أفرام الثاني إلى دير مار مرقس البطريركيّ في القدس، حيث دخل بموكب شعبي مهيب إلى الدير. وكان في استقباله الرهبان والشمامسة إلى جانب الرهبان وكهنة الأبرشيّة. وأقام غبطته صلاة تشمشت العذراء والقديسين، وبارك جمهور المؤمنين.

وألقى المطران أنتيموس جاك يعقوب كلمة رحّب من خلالها بالبطريرك والوفد المرافق في الأراضي المقدّسة، مشيرًا إلى أهميّة هذه الزيارة التاريخيّة التي يقوم بها غبطته، حيث كانت آخر زيارة لبطريرك الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة إلى القدس منذ أكثر من 60 عامًا.

لقاء مع البطريرك بيتسابالا

 

وظهر يوم الجمعة 5 أيّار 2023، استقبل البطريرك إغناطيوس أفرام الثاني أخاه البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، الذي رحّب بغبطته في الأراضي المقدّسة واصفًا هذه الزيارة بالتاريخيّة لأهميّتها من كافة النواحي. وتحدّث كل من البطريرك السريانيّ الأرثوذكسيّ والبطريرك اللاتينيّ عن العلاقات الطيّبة التي تجمع الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة والكنيسة اللاتينيّة.