موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
الفاتيكان سعى لاجتماع بين البابا وشي في كازاخستان والصين رفضت

رويترز :

 

قال مصدر بالفاتيكان، الخميس 15 أيلول 2022، إنّ الفاتيكان أبلغ الصين أن البابا فرنسيس مستعد للقاء الرئيس شي جين بينغ، في أثناء تواجد الزعيمين في عاصمة كازاخستان، لكنّ الصين ردّت بأنه لا يوجد وقت كاف لهذا اللقاء.

 

ولم يذكر المصدر تفاصيل بشأن كيف أو متى خاطب الفاتيكان الصين التي ينخرط معها بالفعل في حوار يتسم بالحساسية حول وضع الكنيسة الكاثوليكية في البلاد. وقال المصدر إنّ الجانب الصيني قال إنهم "يقدرون المبادرة" لكن ليس هناك وقت متاح في جدول شي.

 

وكان كل من البابا فرنسيس والرئيس شي في العاصمة نور سلطان الأربعاء، حيث وصل شي في زيارة رسميّة بينما كان البابا يشارك في مؤتمر لزعماء دينيين عالميين. ومن شأن أي لقاء، مهما كان قصيرًا، بين الرجلين أن يكون حدثًا تاريخيًا.

 

وفي حديثه للصحفيين الذين كانوا يرافقونه في رحلته إلى الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى الثلاثاء، سُئل البابا فرنسيس عما إذا كان سيجتمع مع شي في العاصمة. وأجاب فرنسيس بتحفظ "ليس لدي أي أخبار عن ذلك"، دون الخوض في تفاصيل.

 

وعمّا إذا كان مستعدًا للذهاب إلى الصين، قال فرنسيس "أنا مستعد دائمًا للذهاب إلى الصين".