موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١١ مايو / أيار ٢٠٢٢
البابا يوجّه نداءً من أجل ضمان احترام حقوق الإنسان في سريلانكا

وكالات :

 

وجّه البابا فرنسيس، الأربعاء، نداءً من أجل ضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان في سريلانكا.

 

وقال الحبر الاعظم: "أتوجه بفكرٍ خاص إلى شعب السريلانكي، ولاسيما إلى الشباب الذين أسمعوا صرختهم في الآونة الأخيرة إزاء التحديات والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، أتّحد مع تلك السلطات الدينية في حثّ جميع الأطراف المعنية على الحفاظ على موقف سلمي، دون الاستسلام للعنف"، مناشدًا "جميع من لديهم مسؤولية لكي يُصغوا إلى تطلعات الشعب ويضمنوا الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والحريات المدنيّة".

 

هذا ويواجه هذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه 22 مليون نسمة، أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلاله في 1948 عن المملكة المتحدة. ومنذ أسابيع، تطالب مظاهرات سلمية لسكان يعانون منذ أشهر من نقص حاد في المواد الغذائية والوقود والأدوية وانقطاع التيار الكهربائي باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا.

 

وأجج أنصار للحكومة نقلوا من الأقاليم إلى العاصمة كولومبو الإثنين بدعم من رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا، التوتر بمهاجمتهم متظاهرين مناهضين للحكومة. واستقال رئيس الوزراء البالغ من العمر 76 عامًا، زعيم مجموعة راجاباكسا من منصبه بعد هذه الاشتباكات العنيفة. وقبيل فجر الثلاثاء، نجح الجيش في تهريبه من مقر إقامته الذي يحاصره حشد غاضب. لكن جوتابايا راجاباكسا الشقيق الأصغر لماهيندا، بقي في منصبه ويتمتع بصلاحيات واسعة ويتولى قيادة قوات الأمن.