موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٣١ مارس / آذار ٢٠٢٣
مطرانان جديدان للكنيسة القبطية الكاثوليكيّة
المطران المعيّن متى شفيق (يمين) والمطران المعيّن توماس وليم

المطران المعيّن متى شفيق (يمين) والمطران المعيّن توماس وليم

أبونا :

 

قال المتحدّث الرسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر، بأنّ البابا فرنسيس اعتمد، الجمعة 31 آذار 2023، انتخاب سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة للأب متى شفيق مطرانًا لأبرشيّة الإسماعيلية باسم الأنبا بولا، وانتخاب الأب توماس وليم مطرانًا لأبرشيّة القوصيّة.

 

 

المطران المعيّن متى شفيق

 

ولد في محافظة أسيوط في 19 شباط 1971. حصل على بكالوريوس خدمة اجتماعيّة من جامعة أسيوط عام 1993. درس الفلسفة في إكليريكيّة القديس لاون للأقباط الكاثوليك، ونال السيامة الكهنوتيّة في 27 حزيران 2002. عُيّن كاهن لرعيّة السيدة العذراء بمنطقة النخيلة بأسيوط لمدة 3 أعوام. ثمّ انتقل إلى استراليا، حيث عيّن كاهنًا لرعيّة الأقباط الكاثوليك في ملبورن لمدة 5 أعوام، وسدني لمدة عام. يشغل حاليًّا منصب مدير عام مكتب التنمية في أبرشيّة أسيوط. قام بتأسيس بيت عنيا المخصّص للرياضات الروحيّة بمدينة أسيوط الجديدة. وهو حائز على الدكتوراة الفخريّة من مركز الأمم المتحدة للسلام العالميّ.

 

 

المطران المعيّن توماس وليم

 

ولد في محافظة أسيوط في 15 نيسان 1967. درس الفلسفة في إكليريكيّة القديس لاون للأقباط الكاثوليك، ونال السيامة الكهنوتيّة في 4 كانون الثاني 1995. خدم لمدّة 25 عامًا كاهنًا لكنيسة السيدة العذراء في كوم اسفحت، وكنيسة القديس جرجس في درنكة، وكنيسة السيدة العذراء في منطقة الحمراء بأسيوط. عُيّن كاهنًا لرعيّة الأقباط الكاثوليك في باريس لمدة عام. يشغل حاليًّا منصب راعي كاتدرائيّة أبرشيّة أسيوط، ويشغل منصب وكيل عام الأبرشيّة.