موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
مدارس البطريركية اللاتينية: أدوار جديدة للكاهن

أبونا :

 

بدعوة من المدير العام لمدارس البطريركية اللاتينية في الاردن، الأب فراس نصراوين، وبمشاركة المطران جمال دعيبس، التأم كهنة البطريركية اللاتينية، في دار الإدارة العامة للمدارس، للتباحث في تعزيز أدوار جديدة لكاهن الرعيّة في المدارس التي تتواجد داخل الرعايا.

 

ابتدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من الأب نصراوين الذي شرح معنى هذا اللقاء، واعدًا بالمزيد منه في قادم الأيام، وبطريقة منتظمة، في سبيل تعزيز دور الكاهن الأبوي والرعوي والإداري والإشرافي.

 

وأعلن أمام الكهنة النيّة لإطلاق نادي خريجي وخريجات مدارس البطريركية اللاتينية في الاردن، وأيضًا إعادة تشكيل وتفعيل مجلس أمناء يضم مختصين في الشؤون التربوية والإدارية، وكذلك بين التوجه لتأسيس صندوق لمساندة الطالب الفقير، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية الكنسية.

 

وتحدّث المطران جمال مستعرضًا تاريخ الدور المناط بكاهن الرعية في المدارس، مشدّدًا على أهمية دور كاهن الرعية الذي لا يستغنى عنه كونه المرشد الذي يساعد الإدارة المحليّة على القيام برسالتها وواجباتها اليومية على أكمل وجه.

 

وتحدّث خبير الشؤون التربوية الأب عماد الطوال بعرض مفصل عن رسالة وفلسفة مدارس البطريركية في الأردن وفلسطين، عارضًا عددًا من المقترحات لتنظيم العلاقة الصحيّة والسليمة بين كاهن الرعية والمدرسة المتواجدة في رعيته.

 

وبحضور المديرة التنفيذية المعينة حديثًا السيدة سمر سميرات، تم الإصغاء إلى العديد من الطروحات والآراء التي قدمها الكهنة الحاضرون، وكان الاجماع باديًا على ضرورة تنظيم وتوضيح الدور الخاص بكهنة الرعايا في مدارس البطريركية اللاتينيّة التي ما زالت تحمل صفة الرعوية، ولم تدخل في صف المدارس الخاصة الربحيّة.