موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٢ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
افتتاح المؤتمر التربوي الثاني لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين
وإطلاق الخطة الاستراتيجيّة للأعوام 2023-2026

الإدارة العامة :

 

تحت رعاية النائب البطريركي العام للاتين في القدس وفلسطين، المطران وليم شوملي، تم يوم الخميس 21 أيلول، افتتاح المؤتمر التربوي الثاني لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين، تحت عنوان "جودة التعليم.. بين الواقع والمأمول"، وذلك في الجامعة العربية الامريكية برام الله.

 

شارك في حفل الافتتاح ممثل عن وزارة التربية والتعليم الدكتورة دعاء غوشة، وممثل عن رئاسة الجامعة العربية الامريكية الدكتور محمد آسيا، والرئيسة العامة لرهبانيّة الورديّة الأخت صوفي حتر، ولفيف من كهنة وراهبات رعايا فلسطين، بالإضافة إلى مدراء ومديرات مدارس البطريركية اللاتينية، وموظفو البطريركية اللاتينية في القدس، ومعلمو ومعلمات مدارس البطريركية.

 

إطلاق خطة استراتيجية

 

وتخلل فقرات الافتتاح كلمات معبرة وموجهة لكل من راعي الاحتفال والوزارة والجامعة. كما تم عرض فيديو وثائقي حول رسالة مدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين. وأحيت مدرسة البطريركية اللاتينية في بيت ساحور فقرة غنائية وطنية، ومدرسة البطريركية اللاتينية في نابلس دبكة شعبية وتراثية.

 

وأطلقت الإدارة العامة للمدارس الخطة الاستراتيجيّة لمدة ثلاثة أعوام (2023-2026)، وهي نتيجة مسيرة من الدراسة والتقييم والتدريب امتدت لسنتين، وأتت كعمل تشاركي وجماعي شمل الإدارة العامة والإدارات المحلية، بهدف إيجاد تداخلات متكاملة وشاملة وواقعية، تؤدي إلى إحداث تغييرات حقيقية تؤدي بمجملها إلى الإرتقاء بواقع وأداء المدارس ومخرجات التعليم.

 

كما تمّ إطلاق الحلة الجديدة لموقع المدارس البطريركية في فلسطين https://latin-schools.org.

جودة التعليم

 

وفي نهاية حفل الافتتاح، قام المطران الشوملي بتقديم الدروع للداعمين والشركاء والأصدقاء الذين ساهموا في إنجاح هذا الحدث التربوي المميز. كما قام سيادته أيضًا بتكريم 20 معلمًا ومعلمة قاموا بأبحاث علمية سيقومون بعرض نتائجها وتوصياتها خلال أيام المؤتمر.

 

ويأتي هذا المؤتمر تحقيقًا لرؤية ولرسالة المدارس بالعمل على النهوض بمدارسها وتطويرها، لتتميز بجودة التعليم، وتحافظ على أعلى درجات الفعاليّة والكفاءة والتجديد لبناء الإنسان الفلسطيني، لأنّ بناء قدرات الكوادر الإداريّة والتعليميّة وتزويدها بالمعارف والمهارات والتدريبات بمواضيع حديثة ومعاصرة في التربية، سوف يساهم بشكل مباشر بمواجهة تحدايات العصر وبناء المستقبل.

تلبية للاحتياجات

 

وتكمن أهميّة هذا المؤتمر في أن مواضيعه وورشاته جاءت تلبية لاحتياجات المدراء والمعلمين والإداريين والمرشدين ومعليمي الرياضة وأقسام السكرتاريا والمحاسبة ورياض الأطفال في مدارس البطريركية اللاتينية، بهدف الوصول إلى أعلى الامكانيات والطاقات والقدرات الكامنة لديهم، وذلك من خلال الاستفادة من مجموعة من أشهر الخبراء والتربويين في الوطن.

 

يُشار إلى أنّ مدارس البطريركية اللاتينيّة في فلسطين قد تأسّست في العام 1854، وكانت أول مدرسة لها في مدينة بيت جالا، قرب بيت لحم. واليوم، باتت تضم 13 مدرسة موزعة على مدرستين في غزة و3 مدارس في شمال الضفة و6 مدارس في رام الله، ومدرستين في جنوب الضفة، وتجاوز عدد طلابها الـ6000 طالب، بهيئة إدارية وتعليمية بلغت 500 مربٍ ومربيّة.