موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢١
الكاردينال كوخ يشارك في قداس تنصيب البطريرك الجديد لكنيسة المشرق الآشورية

فاتيكان نيوز :

 

قام رئيس المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ بزيارة إلى العراق، حيث شارك في احتفال تنصيب البطريرك الجديد لكنيسة المشرق الآشورية الرسولية آوا الثالث رويل، في كاتدرائية مار يوحنا المعمدان في مدينة أربيل، وسلّمه رسالة تهنئة من البابا فرنسيس.

 

وقرأ نيافته في الاحتفال رسالة البابا فرنسيس الذي سأل الله الكلي القدرة أن يمنح البطريرك الجديد المواهب الروحية الوافرة، كي يكون راعيًا حقيقيًا لشعبه وعاملاً لا يكل في ورشة بناء السلام والأخوة، خدمةً للخير العام. وأكد الحبر الأعظم أنه يرفع الصلوات إلى الرب القدير كي تتمتن العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة المشرق الآشورية الرسولية، ليس فقط في إطار روح التعاون الأخوي، بل أيضًا على صعيد الحوار اللاهوتي بين الطرفين، بشكل يسمح بالنمو ضمن الشركة والشهادة أمام العالم لحقيقة الإنجيل المخلّصة.

 

وأكد الكاردينال كوخ أن البابا حريص جدًا على العراق، هذا البلد الذي زاره منذ بضعة أشهر، وذكّر بأن كنيسة المشرق الآشورية الرسولية تضرب جذورها في بلاد الرافدين. ولفت إلى أن عودة مقر رأس الكنيسة إلى العراق قد شكّل محطة هامة في تاريخ الكنيسة. وأنّه بفضل الجهود التي بذلها بطاركة كنيسة المشرق الآشورية نمت وازدهرت العلاقات بين الكنيستين، كما أن البطريرك الجديد لعب دورًا هامًا على صعيد التقارب، لاسيما في إطار الحوار اللاهوتي الذي شارك فيه، مشددًا على أهميّة القيام بخطوات إضافية، على الصعيدين اللاهوتي والرعوي، في الدرب المؤدية إلى الوحدة بين المسيحيين، التي هي ليست عبارة عن انصهار أو ذوبان، بل هي شركة في إطار الحقيقة والمحبة.

 

في سياق متصل، ترأس الكاردينال كوخ قداس الأحد في كنيسة "سيدة الساعة" للاتين في مدينة الموصل، وذكّر المشاركين في الاحتفال الديني بالصلاة التي رفعها البابا فرنسيس من تلك المدينة، وبالتحديد من حوش البيعة، على نية ضحايا الحروب في العالم، وذلك يوم السابع من آذار الماضي، مع العلم أن تلك الساحة تشكل رمزًا للاستشهاد المسيحي في العراق، وأيضًا للتعايش المسكوني بين مختلف التقاليد المسيحية المتواجدة في البلاد: الكلدان، السريان الكاثوليك، السريان الأرثوذكس، والأرمن.

 

وفي سياق جولته في بلدات سهل نينوى، قام الكاردينال كوخ بزيارة دير مار متّي للسريان الأرثوذكس ومستشفى مريمانه، كما حل ضيفًا على مأدبة عشاء أقامتها على شرفه رئاسة أبرشية الموصل، وذلك في حرم الجامعة الكاثوليكية في إربيل.