موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ١٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
البابا فرنسيس يحذر من "تأثير الدومينو" للنزاعات العسكرية على العلاقات الدولية
البابا فرنسيس خلال مؤتمر قادة الديانات العالمية والتقليدية في نورسلطان في 15 ايلول 2022

البابا فرنسيس خلال مؤتمر قادة الديانات العالمية والتقليدية في نورسلطان في 15 ايلول 2022

أ ف ب :

 

حذّر البابا فرنسيس، الخميس 15 أيلول 2022، من "تأثير الدومينو" للنزاعات العسكرية على العلاقات الدولية، وذلك خلال اختتام مؤتمر قادة الأديان العالميّة والتقليديّة في كازاخستان، دعا فيه المسؤولون الدينيون من العالم بأسره القادة العالميين الى "الحوار".

 

وقال البابا في ختام المؤتمر السابع لقادة الديانات العالمية والتقليدية في العاصمة نورسلطان إن "السلام هو أمر مُلِحّ لأن أي نزاع عسكري أو بؤرة توتر ومواجهة اليوم لا يمكنها إلا أن يكون لها +تأثير الدومينو+ الشنيع وتقوِّض بشكل خطير نظام العلاقات الدولية".

 

واعتمد المشاركون في هذه القمة، الذين يمثّلون مختلف الأديان والتقاليد الدينية في العالم، والذين توزعوا عبر مئة وفد من 50 دولة إعلانا يدعو قادة العالم الى "التخلي عن الخطاب العدواني والمدمّر الذي يؤدي إلى زعزعة استقرار العالم".

 

وأضافوا في إعلانهم الختامي الوارد في 35 نقطة والذي لم يأت على ذكر أوكرانيا "نحن مقتنعون بأن إطلاق العنان لأي نزاع عسكري وبؤرة توتر ومواجهة له سلسلة من ردود الفعل ويؤدي إلى تدمير نظام العلاقات الدولية". وجاء في الاعلان الختامي أيضًا، "ندعم حماية كرامة النساء وحقوقهن، وتحسينَ مكانتِهن الاجتماعية كأعضاء متساوين ضمن العائلة والمجتمع".