موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٢ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
الأردن يستقبل وفد "تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدّسة" لعام 2023
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أبونا :

 

يستقبل الأردن زيارة هذا العام لوفد "تنسيقيّة الأساقفة من أجل الأرض المقدّسة"، وذلك من يوم السبت الموافق 14 كانون الثاني وحتّى الخميس 19 كانون الثاني 2023. وستتركز موضوع اللقاءات حول المسيحيين في الأردن ودورهم الهام في المجتمع الأردنيّ.

 

ويشارك في وفد هذه السنة أساقفة يمثلون المجالس الأسقفيّة لكلّ من الولايات المتحدة الأمريكيّة، وكندا، وإنجلترا وويلز، وفرنسا، وألمانيا، وإيرلندا، واسكتلندا، وإيطاليا، وإسبانيا، ودول الشمال، وجنوب إفريقيا، وسويسرا، وألبانيا، وسلوفاكيا، وممثلين عن الكنيسة الأنغليكانيّة ومجلس أساقفة أوروبا واتحاد لجنة أساقفة الاتحاد الأوروبي إلى جانب مندوبين عن مؤسّسات كاثوليكيّة مختلفة.

 

وسيعقد الأساقفة اجتماعات مع: النيابة البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن، والسفارة البابويّة، والشبيبة المسيحيّة في الأردن، وجمعية كاريتاس الأردن، وإدراة مدارس البطريركيّة اللاتينيّة، ومركز سيّدة السلام للأشخاص ذوي الإعاقة، كما وعدد من البعثات الدبلوماسيّة العاملة في المملكة. كما سيزور الأساقفة رعايا عجلون والفحيص والجبيهة، وسيشاركوا في قداس الأحد مع المؤمنين المحليين.

 

 

صلاة، حج وإقناع

 

والجدير ذكره أن لجنة التنسيق الدوليّة للأساقفة من أجل الأرض المقدّسة، والتي تتألف من أساقفة من مختلف أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا، قد تأسّست في نهاية القرن العشرين بناءً على دعوة من الكرسي الرسولي بهدف زيارة الكنائس في الأرض المقدّسة ودعمها. وتتلخص أهداف اللجنة بثلاث كلمات وهي: الصلاة Prayer، والحجّ Pilgrimage، والإقناع  Persuasion(وهي باللغة الإنجليزية 3P).

 

فالصلاة هي الإطار الذي يتم من خلالها الاجتماع السنوي، الذي يشمل الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة مع المؤمنين المحليّين. أما الحجّ، فمن خلال حضورهم كل عام، يأمل الأساقفة، الذين يمثلون الكنيسة الجامعة، بتذكير كنائس الأرض المقدّسة أن إخوانهم وأخواتهم في جميع أنحاء العالم لا ينسوهم أبدًا. أما الإقناع فيشير إلى العمل الذي يتم القيام به بعد الاجتماع كل عام، عندما يعود الأساقفة إلى بلدانهم ويتحدّثون إلى حكوماتهم، وأعضاء البرلمان، وإلى وسائل الإعلام حول القضايا التي تهمّ حياة المسيحيين، والتي يحصلون عليها من خلال اجتماعاتها مع الشعب، والسياسيين، والدبلوماسيين في الأرض المقدّسة.