موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
مسلحون يختطفون ثلاثة إكليريكيين في ولادية كادونا، شمال غرب نيجيريا
هم في السنة الرابعة والأخيرة من الدراسة قبل أن يصبحوا كهنة

أبونا :

 

خطف مسلحون ثلاثة إكليريكيين في ولاية كادونا، شمال غرب نيجيريا.

 

واقتحم المهاجمون إكليريكيّة "المسيح الملك" في وقت متأخر من ليلة الاثنين، وفتحوا النار على الكافتيريا حيث كان خمسة من الطلاب يجلسون بعد العشاء، وذلك بحسب ما ذكره الأب جوزيف هايب، رئيس فرع ولاية كادونا للجمعية المسيحية النيجيرية.

 

وأضاف: "جاء هؤلاء المسلحون وحاصروا الطلاب وأخذوهم. وبعد ذلك، أطلقوا سراح اثنين وغادروا مع ثلاثة". أما متحدث باسم الشرطة، محمد خليج، فقال لوكالة أسوشيتد برس إنّه تمّ نشر قوات الأمن "لتمشيط الأدغال القريبة" ومحاولة إنقاذ الطلاب الإكليريكيين الثلاثة المختطفين.

 

وأصيب ستة إكليريكيين في الهجوم، بحسب مسؤولين في الإكليريكية.

 

وتضم الإكليريكيّة ما يقارب 130 إكليريكيًا.

 

وتقع المدرسة في معهد القديس ألبيرت للتعليم العالي، الذي يضم في الغالب الإكليريكيين الذين يستعدون لنيل سر الكهنوت. والطلاب الثلاثة الذين تم اختطافهم من قبل المسلحين، هم في السنة الرابعة والأخيرة من الدراسة قبل أن يصبحوا كهنة.

 

وشهدت كادونا، مثل معظم الولايات الواقعة في شمال غرب ووسط نيجيريا، تصاعدًا في الهجمات العنيفة من قبل الجماعات المسلّحة التي تعمل في الغابات النائيّة. ويقول خبراء أمنيون إنّ معظم المسلحين هم من الشباب من جماعة الفولاني العرقية الذين كانوا في السابق رعاة ماشية ووقعوا في نزاع استمرّ لعقود مع مجتمعات الهوسا الزراعية بشأن الوصول إلى مناطق المياه والمراعي.

 

من جهته، علّق الرئيس التنفيذي لمؤسسة "عون الكنيسة المتألمة الدوليّة"، قائلاً: "إنّ اختطاف الطلاب الإكليريكيين، الشباب الأبرياء، مرة جديدة في نيجيريا، هو عمل مقيت. نناشد ضمير خاطفيهم ونحثّهم على إطلاق سراح هؤلاء الشباب. كما نطلب من أصحاب النوايا الحسنة أن ينضموا إلينا في الصلاة من أجل إطلاق سراحهم في القريب العاجل. وفي الوقت نفسه، ندعو المجتمعات الدوليّة إلى النظر عن قرب إلى الفظائع التي تحدث كل يوم، وإلى المعاناة المستمرة للمسيحيين بسبب بوكو حرام وهجمات الفولاني وأعمال العنف التي يرتكبها قطّاع الطرق في جميع أنحاء البلاد".