موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٩ أغسطس / آب ٢٠٢٢
مجموعة كشافة ومرشدات السالزيان تحتفل بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها

أبو انطون سنيورة :

توجت مجموعة كشافة ومرشدات السالزيان السادسة سلسلة الفعاليات التي نظمتها بمناسبة مرور 100 عامًا على تأسيسها باحتفال كبير أقامته يوم الأحد 7 آب 2022، على مسرح مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة والإقتصاد، وذلك تحت رعاية المطران وليم شوملي النائب البطريركي العام للاتين.

 

وشارك به رئيس دير السالزيان الأب لورنز ساجوتي، والمرشد العام لمؤسسة الكشاف الكاثوليكي الفلسطيني الأب طوني حايين، ولفيف من الشخصيات العامّة، وحشد من قادة المجموعات الكشفيّة من محافظتي القدس وبيت لحم، ومواطنين.

 

تضمن الحفل الذي تولى عرافته القائدة سنتيا بطو والجوال جريس روفا العديد من الفقرات. ففي بدايتها كانت الصلاة الربانيّة لجوقة المجموعة، ثم عزفت الفرقة الموسيقيّة النشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت حدادًا على أرواح الشهداء.

 

وكان أول المتحدثين قائد المجموعة فؤاد سلمان، الذي رحب بالحضور وشكرهم على تجشمهم مشاق السفر من مختلف محافظات الفلسطينية للوصول إلى مكان الاحتفال، وأشاد بدور الآباء السالزيان في خدمة الشباب عمومًا وأبناء بيت لحم بشكل خاص.

 

وقال "إنّ مسيرة مئة عام لم تكن سهلة خاصة في ظل الأحداث التي مرّت بها فلسطين، إلا أنه بالعزيمة والإصرار استطاع قادة المجموعة حفر اسمها بالصخر المتين الذي لا تقوى عليه عثرات الزمن". وأضاف: إنّ أبناء دون بوسكو هم من حافظوا على مسيرة المجموعة، التي يزيد عدد المنتسبين إليها اليوم أكثر من 220 فردًا، إضافة إلى فرقتها الكشفية، وما تقوم به من فعاليات في المناسبات الدينيّة والوطنيّة، فإن فرقتها الموسيقيّة في تطور دائم، وكذلك أنشأنا فرقة دبكة وجوقة موسيقية لتكون بجانب المجموعة.

أما عضو المكتب التنفيذي خليل فرهود، الذي ألقى كلمة جمعية الكشافة الفلسطينية، فقد قدّم التهنئة نيابة عن الفريق جبريل الرجوب، رئيس جمعية الكشافة الفلسطينيّة، لمجموعة السالزيان الكشفيّة، ونقل تحياته للحضور متمنيًا للمجموعة التوفيق والتقدم.

 

وقال: "نحن نقف أمام مئة عام من العطاء والتضحية، في هذه المؤسسة الشامخة، صاحبة الفكر والعمل، التي تقود من خلاله شبابنا وأبنائنا، وهذه السنوات الطويلة ما كانت لتمر لولا وجود حاضنة من الآباء في دير السالزيان". ووجّه التحية لأبناء السالزيان قائلاً: "أحييكم أبناء السالزيان، وأحيي كل الداعمين للحركة الكشفية، كما أحيي هذه القيمة والقامة الكشفية قائد المجموعة فؤاد سلمان، ونطيّر من هنا من بيت لحم، برقية تضامن ومحبة إلى أهلنا في قطاع غزة ونترحم على شهداء الوطن".

وكان آخر المتحدثين، المطران وليم شوملي الذي قال: "بهذه المناسبة أشكر الله على أن حبة الخردل أصبحت شجرة باسقة بفضل جهود الآباء السالزيان الذين يهتمون بالشباب في بيت لحم والعالم". وشكر سيادته المجموعة وخص بالذكر قائدها فؤاد سلمان.

 

وقال: إنّ الكشافة في كل أنحاء العالم يقومون بهدف نبيل ويلتزمون بالقيم النبيلة كالصدق والأمانة، حب الله وحب الوطن، ومن هنا تستحق الحركة الكشفية الدعم والمساندة، خاصة وأن منهم سيخرج الطبيب، العالم، المهندس، رئيس البلدية، العامل والمثقف. وختم حديثه بالقول: شكرًا على مرور مئة عام تأسيس المجموعة، وهنيئًا لأبنائها، وأطلب من الله أن يحفظها وبيت لحم وفلسطين، ويعطي السلام لبلدنا.

وتضمن الاحتفال العديد من الفقرات منها نشيد المئوية، أنشدته جوقة المجموعة، كما تم عرض فيلم يتحدث عن نشأة المجموعة وتطورها، وعرضت فقرات فنية نالت إعجاب الحضور. وفي النهاية تم تكريم مجموعة السالزيان من قبل عدد من المفوضيات والمؤسسات، كما قدمت المجموعة عددًا من الدروع لمستحقيها.