موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
فقدان كاهن ألماني في مالي

أ ف ب :

 

فُقد كاهن كاثوليكي يحمل الجنسية الألمانية في مالي، منذ مساء الأحد، وفق ما أفاد رجال دين وأقرباء.

 

وقال مسؤول في مجلس الأساقفة في باماكو "عُثر على سيارة هانز يواكيم لوهر في حي في باماكو في مكان غير بعيد من معهد التدريب حيث يعطي دروسًا". وأضاف، طالبًا عدم الكشف عن هويته، أن الكاهن المسؤول عن الحوار بين الأديان في مجلس الأساقفة في باماكو "مفقود، ويقول آخرون إنه خُطف".

 

ويعيش الكاهن الألماني الملقب "ها-جو" في مالي منذ ثلاثين عامًا. ويُدرس في العاصمة المالية في معهد التدريب الإسلامي-المسيحي الذي يستقبل طلابًا من أفريقيا، وفق أحد أقربائه الذي أعرب عن "قلق كبير". وقال عامل في مركز الإيمان واللقاء في باماكو الذي يديره الكاهن المفقود أيضًا، إن الكاهن "يعلم الحوار بين الأديان ويؤمن حقًا بأن التعايش السلمي بين الأديان ممكن".

 

وقال مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس "نبذل كل إمكاناتنا للعثور على الأب ها-جو".

 

ومنذ العام 2012 تشهد مالي أزمة أمنية خطيرة وأعمال عنف متعددة، وتشكل عمليات خطف الأجانب أو الماليين أحد جوانبها. وتكون الدوافع أحيانا أيديولوجية، وقد تقف وراء عمليات الخطف رغبة في طلب فدية أو الانتقام أو المساومة.

 

وخطف العديد من الرهبان والراهبات المسيحيين في السنوات الأخيرة. وتُعتبر عمليات الخطف أقل شيوعًا في العاصمة وفي الجنوب، حيث تقل أعمال العنف مقارنة مع شمال البلاد أو وسطها.