موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٨ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
المطران كلاوديو غوجيروتي يبدأ خدمته رئيسًا لدائرة الكنائس الشرقيّة في الفاتيكان

أبونا :

 

بدأ المطران  كلاوديو غوجيروتي خدمته بصفته رئيسًا لدائرة الكنائس الشرقيّة في الفاتيكان.

 

ويخلف بذلك الكاردينال ليوناردو ساندري الذي سيبلغ من العمر 80 عامًا في تشرين الأوّل المقبل، وخدم الدائرة لمدة 15 عامًا منذ أن عيّنه البابا بندكتس السادس عشر عميدًا للمجمع في حزيران 2007، وجدّد تعيينه البابا فرنسيس في عام 2014.

 

وكان في استقبال المطران غوجيروتي عند وصوله إلى مقرّ الدائرة، الأمين العام المطران جورجيو ديميتريو غالارو، ومساعد الأمين العام الأب فلافيو باتشي، حيث عقد معهما اجتماعًا خاصًّا قبل لقائه باقي العاملين في الدائرة الفاتيكانيّة، بحضور عدد من ممثلي البطاركة ورؤساء المعاهد الشرقيّة في روما والجمعيات الرهبانيّة.

 

ورنّم المجتمعون نشيد «تعال أيّها الروح القدس»، وتمّ قراءة رسالة التعيين الصادرة عن البابا فرنسيس. وبعد أن قام رئيس الدائرة الفاتيكانيّة الجديد بإعلان قانون الإيمان وأداء اليمين، عبّر المطران غوجيروتي عن مشاعر الامتنان والتفاني للأب الأقدس. وفي الختام، أنشد الجميع ترتيلة مريميّة باللغة اللاتينيّة.

 

يُشار إلى أنّ المطران غوجيروتي من مواليد فيرونا بإيطاليا عام 1955، ونال السيامة الكهنوتيّة في عام 1982. حصل على إجازة في الآداب واللغات الشرقية من جامعة "كا فوسكاريه" في البندقية، وكذلك على إجازة في الليتورجيا من معهد القديس أنسلمو الحبري في روما وعلى دكتوراه في العلوم الكنسية الشرقية من المعهد الحبري الشرقي في روما. كما درّس في جامعات في البندقية وبادوفا وروما، وكذلك في جامعة الغريغوريانا الحبريّة والمعهد الحبري الشرقي.