موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٨ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
الأب جوزيف صويص يقبل رسميًّا في السلك الدبلوماسي الفاتيكاني

أبونا :

 

قبلت أمانة سر الفاتيكان (سكرتارية الدولة) الأب الدكتور جوزيف عودة الصويص، عضوًا في الدبلوماسية الفاتيكانية أو السلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي في العالم، وذلك بعد اجتيازه اختبار الكفاءة، أول أمس في الفاتيكان، أمام لجنة مكونة من خمسة أشخاص من أمانة سر الفاتيكان، فيما يخص القانون الدولي والدبلوماسي والقانون الداخلي للممثليات البابوية.

 

وقد نال الأب جوزيف الدكتوراة في القانون الكنسي والدولي يوم الجمعة 24 أيار 2024، من جامعة اللاتران البابوية، ومناقشة أطروحة وسمت بعنوان: "أن تكون في شركة كاملة مع الكنيسة الكاثوليكيّة وفق القانون 35: البطريركيّة اللاتينيّة في القدس كتطبيق عملي".

 

والأب جوزيف هو كاهن في البطريركية اللاتينية وسيم كاهنًا عام 2017. وسيبدا عمله خارج إيطاليا بعد أيام في الفيلبين، كأول مكان يخدمه رعويًا قبل العمل الدبلوماسي الرسمي .ويعتبر الأب جوزيف ثالث شخص من البطريركية اللاتينية يلتحق بالسلك الدبلوماسي الفاتيكاني، بعد البطريرك فؤاد الطوال والمطران غالب بدر.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا الإعلان عن قبول الأب صويص، يأتي في 7 حزيران، ذكرى تأسيس دولة حاضرة الفاتيكان، بعد الاتفاقية مع دولة ايطاليا عام 1929، والمعروفة باسم اتفاقية اللاتران التي أصبحت فيه الفاتيكان أصغر دولة في العالم ومعترفًا بها من المجتمع الدولي.