موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣

أحد لوقا الثامن 2023

بقلم :
الأب بطرس جنحو - الأردن
أحد لوقا الثامن

أحد لوقا الثامن

 

الرِّسَالة

 

ان فمي يتكلم بالحكمة

اسمعوا هذا يا جميع الأمم

 

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين (عبرانيين 7 : 26-8: 2)

 

يا إخوة إنّا يلائمنا رئيس كهنة مثل هذا بارّ بلا شرّ ولا دنس مُتنزَّه عن الخطأة قد صار أعلى من السماوات، لا حاجة له أن يقرّب كلّ يوم مثل رؤساء الكهنة ذبائح عن خطاياه أولا ثمّ عن خطايا الشعب، لأنه قضى هذا مرّة واحدة حين قرّب نفسه. فإن الناموس يُقيم أناسًـا بهم الضُـعف رؤساء كهنة، اما كلمة القَسَم التي بعد الناموس فتقيم الابن مكملاً إلى الأبد. ورأس الكلام هو أنّ لنا رئيس كهنة مثل هذا قد جلس عن يمين عرش الجلال في السماوات وهو خادم الأقداس والمسكن الحقيقي الذي نصبه الربّ لا إنسان.

 

 

الإنجيل

 

فصل شريف من بشارة القديس لوقا (10 : 25 -37)

 

في ذلك الزمان دنا الى يسوعَ ناموسيٌّ وقال مجرباً لهُ يا معلّمُ ماذا أَعمل لأرِثَ الحياةَ الابديَّة * فقال لهُ ماذا كُتِبَ في الناموس . كيف تقرأُ * فاجابَ وقال أحبِبِ الربَّ الَهكَ من كلِّقلبِك ومن كلّ نفسِك ومن كلّ قدرتكِ ومن كلّ ذهنِك وقريبَك كنفسِك * فقال لهُ بالصواب أجبتَ . اعمل ذلك فتحيا * فاراد ان يزكّي نفسَهُ فقال ليسوعَ ومَن قريبي * فعاد يسوع وقال كان انسانٌ منحدرًا من اورشليمَ الى اريحا فوقع بين لصوصٍ فعِرَّوهُ وجرَّحوهُ وتركوهُ بين حيٍ وميّتٍ * فاَّتفق أَنَّ  كاهنًا كان منحدِرًا في ذلك الطريق فأَبصرَهُ وجاز من أمامهِ * وكذلك لاوِيٌّ واتى الى المكانِ فأَبصرَهُ وجازَ من امامهِ * ثمَّ إنَّ سامريـَّا مسافرًا مرَّ بهِ فلمَّا رآهُ تحنَّن * فدنا اليهِ وضَمدَ جراحاتهِ وصَبَّ عليها زيتًا وخمرًا وحملهُ على دابَّته واتى بهِ الى فندقٍ واعتنى  بأَمرهِ * وفي الغدِ فيما هو خارجٌ أخرَج دينارَين واعطاهما لصاحِبِ الفندق وقال لهُ اعتَنِ بأَمره . ومهما تُنفِق فوقَ هذا فانا ادفعهُ لك عند عودتي * فايُّ هؤُّلاء الثلاثةِ تحسَبَ صار قريبًا للذي وقع بين اللصوص * قال الذي صنع اليهِ الرحمة . فقال لهُ يسوع امضِ فاصنع أنتَ ايضًا كذلك .

 

 

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين.

 

يخبرنا البشير لوقا أن ناموسياً اقترب من ربنا وتحاور معه حول كيفية ضمان الحياة الأبدية. وفي الحوار ذكّره الرب بالوصايا التي كان عليه أن ينفذها. وكان من بينها حب القريب. أراد الناموسي توضيح معنى القريب وسأل ربنا مباشرة "من هو قريبي" الذي يجب أن أحبه مثل نفسي. وقد ساعده المسيح على أن يفهم ليس فقط من يعتبر قريبًا، بل أيضًا كيف تتجلى محبتنا له.

 

فلنتبع أفكار ربنا حتى نتعلم نحن أيضًا، مثل ذلك الناموسي، "من هو قريبنا". يجب أن نقول أولًا، أنه يبدو من المثل أن الناموسي يسأل كرجل درس شريعة الله وعرف من دراسته، والذي يعتبر بحسب العهد القديم "قريبًا". لكن المسيح يأتي ويقلب هذا الانطباع المعروف عنه ويغير بشكل نهائي مفهوم "القريب". من خلال قصة "السامري الصالح" التي أخبرنا بها المسيح، أظهر لنا أن "قريبنا" ليس أخونا فقط. الرجل الذي لديه نفس الإيمان مثلنا. ليس فقط أفراد عائلتنا أو شركائنا من نفس الجنس قريبون. ليس فقط أصدقاؤنا وعائلتنا قريبون منا. إنهم هم فضلا عن العديد من الآخرين. "الجيران" هم أيضًا أولئك الذين يُعتبرون غرباء، وأولئك الذين لديهم إيمان مختلف عنا. العالم كله، كل الناس، هم "جيران" للمسيحي. بمثل اليوم، أعطى المسيح طابعًا عالميًا لمفهوم "القريب" وأزال كل حاجز في قلب الإنسان حتى يتمكن الجميع، حتى أعدائنا، من التواجد بداخله.

 

قبل أن يوضح الرب من هو القريب، أسس محبة القريب. "حب قريبك كما تحب نفسك". محبة القريب تلخص كل الوصايا. إذا أحببت، لا تهين، لا تزن، لا تكذب، لا تسرق، لن تشته ممتلكات قريبك. إن محبة القريب مرتبطة بشكل لا ينفصم بوصية محبة الله. الوصيتان هما ذروة الشريعة ومفتاحها. لقد أكد لنا المسيح بشكل لا لبس فيه أنه تحت هاتين الوصيتين، محبة الله والقريب، وهما في الأساس وصية واحدة، ليس هناك شيء أعظم منهما.

 

من بين أمثال المسيح التي تبرز بشكل خاص، مثل السامري الصالح. ليس فقط لأن تصرفات الأبطال وتطور القضية يبقي اهتمامنا غير منقوص. الشيء الأكثر أهمية هو أنه عندما تنير كلمة المسيح عالمنا الداخلي، فإنها يمكن أن تسبب مراجعات خطيرة في أهدافنا وفي حياتنا. في الواقع إن رسائل المثل لها أهمية خاصة في أوقاتنا الصعبة.

 

تصبح رحلة الرجل من أريحا إلى القدس ومغامرته مع اللصوص مناسبة لإظهار ما يخفونه في قلوبهم: الكاهن واللاوي والسامري. فالاثنان الأولان لم ينتميا فقط إلى نفس المجتمع والديانة التي ينتمي إليها الرجل الجريح، بل خدما في الهيكل وعرفا شريعة الله جيدًا. لكن للأسف لم ينفذوها. لقد مروا على زميلهم المصاب بجروح بالغة دون مبالاة. ولكن لحسن الحظ ظهر السامري. من منطقة بها مزيج قوي من العديد من الأديان والأفكار والعناصر الثقافية المختلفة. في ظل العداوة القديمة مع اليهود، لم يكن من المتوقع من المرء أن يساعد يهوديًا. ومع ذلك فقد أشفق على الرجل الجريح. لقد عامله كأنه خاصته. فأخذه إلى نزل قريب حيث اعتنوا به بشكل أفضل. فدفع النفقات وتولى ما يحتاج إليه بالإضافة إلى ذلك.

 

بمجرد أن أنهى المثل، سأل يسوع الناموسي، أي من الثلاثة يعتبره "قريباً". فيجيب: "الذي أشفق عليه". فيقول له يسوع: "اذهب وقل كذلك". مرة أخرى، نعجب بتربية الرب الحكيمة. أي كيف قاد الناموسي والجموع إلى عالم المحبة الإلهية؟ وكما هو الحال في العديد من الحالات الأخرى، فإنه يتصرف بطريقته الخاصة بشكل فادي، ويعطي رسائل ثورية لعلاقات الناس.

 

إن موقف الفريسيين والكتبة تجاه يسوع معروف جيداً: ماكر، متحدي باستمرار، شيطاني. ويبدو أن سلوك ذلك المحامي الذي مثل أمام السيد يسأله كيف يرث الحياة الأبدية، يتوافق معه. ويبدو أنه أراد أن يغيظ المسيح، إما لإظهار تفوقه المفترض، أو كما ظن لإذلاله أمام الجمع. لكن يا لها من شفقة عليه! وكما سنرى، فقد سارت الأمور على عكس حساباته الماكرة. الرب، بدلًا من أن يجيب فورًا، يسأله عما تقوله الشريعة وكيف يفسرها، كمعلم للشريعة. فيجيب: أحب الله بكل كيانك وقريبك كنفسك. بناءً على حث يسوع على تطبيق هذه الوصايا، يسأله الناموسي، الذي يريد تبرير نفسه، من هو "القريب". ولذلك يمنحه الفرصة ليقول أجمل المثل. يمكننا أن ننظر إلى الشخصيات الرئيسية وسلوكياتهم لاستخلاص استنتاجاتنا الخاصة.

 

على مر القرون، حاول الكثيرون تقليد السامري الصالح، الذي "أقرض" اسمه أيضًا للنوادي والمنظمات. لكن لسوء الحظ، يصبح الكثيرون "ضحايا" للأشخاص الماكرين ويتصرفون بسذاجة، ويعيشون بموقف علماني بحت، في جهل واستخفاف بتقاليدنا. ونحن نتساءل: لماذا لا يعمل العديد من المسيحيين خارج الكنيسة على أساس المسيح، بل على الفرد؟

 

أتخيل، يا أحباء أننا جميعًا سنواجه تجارب مشابهة لتجارب المارة البائسين في المثل: حيث يمر بنا شعبنا في الأوقات الصعبة، عاجزين عن الكلام، مثل الغرباء، ويتركوننا عاجزين في وحدتنا. فلتخنق المرارة والشكوى قلوبنا، ولا نجد إجابة لسؤال "لماذا" الكبير. نرجو ألا نتصرف أبدًا مثل اليهود المذكورين في المثل، فلا نريد أن نواجه بشجاعة ذاتنا التي تعلمت "الإزالة".

 

المحبة المسيحية عالمية، دون أي تمييز اجتماعي أو عنصري، دون ازدراء لأحد. وأكثر من ذلك، فهو يتطلب محبة الأعداء أيضًا. المحبة لا تخيب، وهي مشروطة بالغفران غير المحدود، والحركة العفوية تجاه الخصم، والصبر، والخير الذي يقابل الشر. المحبة الأخوية هي إتمام كل التزام أخلاقي تجاه أخينا. يوصي الرسول بولس: "بالمحبة يجب أن يخدم بعضكم بعضً.

 

 

الطروباريات

 

طروباريَّة القيامة  باللَّحن الثَّامِن

إنحدَرْتَ من العُلُوِّ يا مُتَحَنِّن، وقَبِلْتَ الدَّفْنَ ذا الثَّلاثَةِ الأيَّام لكي تُعتِقَنَا من الآلام. فيا حياتَنا وقيامَتَنَا، يا رَبُّ المجدُ لك.

 

طروبارية القديس يوحنا الذهبي الفم باللحن الثامن

لقد بزغت النعمةُ من فمِكَ مثل نور المصباح، فأنارتِ المسكونة ، واذخرت للعالم  كُنوزَ مقت الحرص على الفضة . وأوضحت لنا سُمَّو الاتِّضاع. فيا أيُّها الأبُ البار يوحنَّا الذهبيُّ الفم المؤدب الناس بمواعظه . تشفعْ إلى الكلمةِ المسيحِ الإلهِ في خلاصِ نفوسِنا.

 

قنداق دخول السيدة إلى الهيكل باللحن الرابع

إنّ الهيكلَ الكلّيّ النَّقاوة، هيكلَ المخلِّص، البتولَ الخِدْرَ الجزيلَ الثَّمن، والكَنْزَ الطاهرَ لِمجدِ الله، اليومَ تَدْخُلُ إلى بيتِ الرَّب، وتُدخِلُ معَها النِّعمةَ التي بالرّوح الإلهيّ. فَلتُسبِّحْها ملائكة الله، لأنّها هي المِظَّلةُ السَّماوّية.