موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣

أحد لوقا الثالث 2023

بقلم :
الأب بطرس جنحو - الأردن
أحد لوقا الثالث

أحد لوقا الثالث

 

الرِّسَالَة

 

رَتِّلُوا لِإِلهِنا رَتِّلُوا

يا جَميعَ الأُمَمِ صَفِّقُوا بِالأَيادي

 

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية (1: 11-19)

 

يا إخوة، أُعْلِمُكُم أنَّ الإنجيلَ الذي بَشَّرتُ بهِ ليسَ بحسبِ الإنسانِ، لأنّي لم أتسلَّمْه أو أتعلَّمْهُ مِن إنسان، بَل بإعلانِ يَسوعَ المسيح. فإنَّكم قد سَمِعُتُم بِسِيرَتِي قَديماً في مِلَّةِ اليهود، أنّي كنتُ أضطَهِدُ كنيسةَ اللهِ بإفراطٍ وَأُدَمِّرُها، وَأَزِيدُ تَقدُّماً في مِلَّةِ اليهودِ على كثيرين من أَتْرابي في جِنسي، بِكَوْني أَوفَرَ مِنهُم غَيرةً على تقليداتِ آبائي. فلمّا ارتضَى اللهُ الّذي أَفرَزَني مِن جَوفِ أُمّي وَدَعاني بِنِعمتِهِ أَنْ يُعلِنَ ابنَهُ فيَّ، لِأُبَشِّرَ بِهِ بَينَ الأُمَمِ، لِساعتي لَم أُصْغِ إلى لَحمٍ وَدَمٍ، وَلا صَعِدْتُ إلى أُورَشليمَ إلى الرُّسُلِ الّذِينَ قَبْلي، بَلِ انطَلَقتُ إلى دِيارِ العَرَب. وبعدَ ذلك رَجعَتُ إلى دِمشق. ثُمَّ إنّي بَعدَ ثلاثِ سِنينَ صَعِدتُ إلى أورشليمَ لِأَزُورَ بُطْرُس، فَأَقَمْتُ عِندَه خَمسةَ عَشَرَ يوماً، وَلَم أرَ غَيرَهُ مِنَ الرُّسُلِ سِوى يَعقُوبَ أَخي الرّبّ.

 

 

الإنجيل

 

فصل شريف من بشارة القديس لوقا (7: 11-16)

 

في ذلك الزمان كان يسوع منطلقاً إلى مدينةٍ اسمُها نايين، وكان كثيرون من تلاميذه وجمع غفير منطلقين معه. فلمّا قَرُبَ من باب المدينة، إذا ميتٌ محمول، وهو ابنٌ وحيدٌ لأُمّه، وكانت أرملة، وكان معها جمعٌ كثيرٌ من المدينة. فلمّا رآها الربُّ تحنَّن عليها، وقال لها: لا تبكي. ودنا ولمس النعش فوقف الحاملون. فقال: أيّها الشابُّ، لكَ أقولُ قُم. فاستوى الميْتُ وبدأ يتكلّم، فسلّمه إلى أُمّه. فأخذَ الجميعَ خوفٌ، ومجَّدوا الله قائلين: لقد قام فينا نبيٌّ عظيمٌ وافتقد الله شعبَه.

 

 

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين.

 

الموت بارد ومرير. الإنسان مخلوق للحياة ولهذا السبب فهو ينفر منه. نفكر في أرملة نايين المأساوية المذكورة في المقطع الإنجيلي. رافقت جثة طفلها الوحيد إلى القبر. ما هو العزاء الذي يجب أن يقدمه لها الناس من حولها؟ كلهم صامتون وحزينون، مع صرخة الأم المريرة الصامتة التي قاطعتها التنهدات اقتربوا من القبر. ولكن في طريقهم التقوا بالرب يسوع. وبعد ذلك تغير كل شيء. مضطربًا بالجلالة الإلهية، مملوءًا بالحب، يعطي حلاً ميؤوسًا منه. ويُسمع صوته: " أيها الشاب أقول لك قم". وتعطي طفلها حياً للأم اليائسة. الموت والقيامة هما موضوع حديثنا اليوم. الموت هو التراث المشترك لجميع الناس. يمكننا تشبيهه بوحش رهيب، لم يكن من المرغوب فيه احتضانه القاتل، لكن لم يتجنبه أحد أيضًا. كل إنسان يخضع لتجربة الموت. لا يقتصر الأمر على أن الكتاب المقدس لا يتجنبه من أجل اللجوء إلى الأحلام الخادعة، بل يبدأ بمعالجته بشكل واضح وجهًا لوجه. ويصف الآخرة. إنه يعطي معنى للموت ويعد بالخلاص من الموت بالتوبة.

 

يظهر تاريخ البشرية في العهد الجديد كدراما عملاقة عن الحياة والموت: حتى المسيح وبدونه كانت مملكة الموت. يأتي المسيح بموته، وهو يدين الموت نفسه. وبعد قيامة المسيح يكتسب الموت معنى آخر للبشرية التي تموت مع المسيح لتحيا معه إلى الأبد.

 

حقاً كان موت المسيح هو المثمر. "مات من أجلنا "ونحن خطاة، مما يعطي الدليل الأسمى على المحبة. لقد مات المسيح من أجلنا، ليس بدلاً عنا، بل من أجلنا. لأنه مات لكي نتصالح مع الله لننال الميراث الموعود.

 

كيف يمكن لموت المسيح أن يكون له هذه الفعالية الخلاصية؟ لأنه واجه وهزم العدو القديم للجنس البشري. خلال حياته على الأرض، كانت علامات هذا النصر المستقبلي مرئية بالفعل، عندما دعا الموتى إلى الحياة مثل شاب إنجيل اليوم.

 

وهكذا تغير موقف المسيحي وعلاقته بالموت، فإذا مات فإنه يحيا (يوحنا 1: 25). وهذه نتيجة الإيمان. بل على العكس، من لا يؤمن يموت بخطاياه. هذا هو الموت مع المسيح الذي يؤدي إلى الحياة. بالنسبة للمسيحي، يكتسب الموت الجسدي بعد موت المسيح وقيامته معنى جديدًا. ولم يعد الأمر مجرد قدر لا مفر منه يخضع له. إنه ليس قرارًا إلهيًا يقبل الإدانة العادلة نتيجة للخطية. المسيحي "يتألم عند الرب" إذ عاش من أجله. لقد تم الموت بسبب الضرورة المؤلمة، وهو موضوع تطويب: "طوبى للأموات الذين يموتون في الرب".

 

القيامة هي الوجه الآخر إنه الرجاء والإيمان العظيم للمسيحي. الموت الذي يخيف وينزع سلاح الأقوياء والحكماء والأغنياء، لا يخيف المسيحي المؤمن. الذي بتوبته وإيمانه "انتقل من الموت إلى الحياة" (يوحنا 5: 24). وقد يسأل المسيحي: "لقد مت، أين مركزك". الخطية، التي كانت صولجانه الذي استفز به الناس وقتلهم، هُزمت على الصليب. إلى الصليب الذي تُدعى إليه النفس لتأتي بالإيمان والتوبة. استمع كيف وبأي قدر من اليقين يتحدث مؤمنو العهد الجديد: "الحياة بالنسبة لي تعني المسيح والموت يعني ربحًا" (فيلبي 1: 21).

 

الخطيئة جعلتنا بشراً. قيامة المسيح وإيماننا والمشاركة فيها تعمل بطريقتين أساسيتين ومجيدتين. في حياتنا لدينا موتان وقيامتان. بالإيمان بيسوع المسيح ومعموديتنا باسم الله الثالوث، نقوم روحياً لأن الخطية قتلتنا. "الحق أقول لكم، يقول الرب، إن من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني، فله حياة أبدية، ولن يمر بالدينونة، بل قد انتقل من الموت إلى الحياة" (يوحنا 5: 24). ويسأل الرسول بولس "نحن الذين متنا عن الخطية كيف نحيا فيها أيضًا؟" ويضيف "ألا تعلمون أننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته؟ فدفنا معه بالمعمودية للموت، حتى كما قام المسيح من الأموات بمجد الآب، هكذا نحيا حياة جديدة" (رومية 2: 2-4).

 

عندما يقول المسيح "لا تبكي" للمتألم، فإنه يريد أن يذكره بأنه ليس وحيدًا في محنته. منذ أن أتى هو نفسه إلى العالم، ولبس جسدًا بشريًا، وتألم وصُلب وقام، أصبح الرفيق الأبدي للإنسان ومساعده في صعوباته.

 

عندما كان الإله الإنسان صاعدًا على الجلجثة، وجد سمعان القيرواني يخفف عنه ثقل الصليب. الآن في كل مرة يمشي إنسان مجاهدًا في صعود جلجثة شخص آخر، يأتي إليه الإنسان الإله المقام، ويساعده على رفع صليبه والوصول إلى النصرة والقيامة. المسيح يشارك الإنسان آلامه. إنه يقف إلى جانب كل إنسان مستعدًا لمساندته عندما تنحنى ركبتيه تحت ثقل الصليب.

 

في هاتين الكلمتين المعزيتين، يخاطب الرب أم نايين المتألمة، التي تدفن طفلها الوحيد. وهذه الكلمات هي مقدمة القيامة التي ستتبع، وتجفف دموع الأم فتزهر بسمة الفرح على شفتيها المرة.

 

نفس الكلمات المعزية يوجهها قاهر الألم، المسيح، إلى كل متألم في الحياة، ليمنحه الرجاء والشجاعة! "لا تبكي"... خلف هاتين الكلمتين يختبئ كامل النهج المسيحي تجاه الألم والموقف الصحيح تجاهه. يمكننا أن نقول بكلمات بسيطة كيف نواجه ونضع الأمل.

 

الألم عنصر لا مفر منه في حياتنا. إنه رفيقنا الأمين منذ خطوتنا الأولى في هذا العالم وحتى النهاية. بالدموع يواجه المولود الجديد نور الحياة، وبالآهات والتنهدات يودع الرجل العجوز المحتضر. إذا أردنا تجاهل الألم فسيكون ذلك مثل تجاهل الحياة. إن حل مشكلة الألم لا يكمن في اختفائه من الحياة وهذا مستحيل، ولكن في العلاج الصحيح له.

 

وبدعم من الله ومعونته، يعرف المسيحي أنه سيأتي يومًا ما إلى القيامة. إنه يعلم أن ألم روحه سيخلفه الفرح، كما يخلف النهار الليل، ويخلف الربيع الشتاء، ويخلف السلام العاصفة. يمكن أن يعاني، ويتألم، ويكافح، لكنه دائمًا مليء بالأمل.

 

مع "لا تبكي"، ما زال المسيح يريد أن يذكّر كل من يتألم بأن الألم هو طريق الأبطال. إنها الورشة التي تتم فيها صياغة الشخصيات القوية والقلوب الشجاعة، كما في نار "البوتقة" يتحرر الذهب من المعادن الأساسية وغيرها من المواد الغريبة ويصبح أكثر لمعاناً وقيمة.

 

 

الطروباريات

 

طروبارية القيامة باللحن الثالث

لتفرح السماويّات، ولتبتهج الأرضيّات، لأنّ الربّ صنع عزّاً بساعده، ووطيء الموت بالموت، وصار بكر الأموات، وأنقذنا من جوف الجحيم، ومنح العالم الرحمة العظمى.

 

القنداق باللَّحن الثاني

يا شفيعةَ المَسيحيّين غَيْرَ الخازية، الوَسيطةَ لدى الخالِق غيْرَ المرْدودةِ، لا تَعرْضي عَنْ أصواتِ طلباتنِا نَحْنُ الخَطأة، بَل تداركينا بالمعونةِ بما أنّكِ صالِحة، نحنُ الصارخينَ إليكِ بإيمان: بادِري إلى الشَّفاعةِ وأسرَعي في الطلبةِ يا والدةَ الإلهِ المتَشفّعةَ دائماً بمكرِّميك.