موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
وفاة الكاردينال الأسترالي جورج بيل عن 81 عامًا

أبونا :

 

أعلن مسؤول كنسي، فجر الأربعاء، أنّ الكاردينال الأسترالي جورج بيل، العميد السابق للأمانة العامة للاقتصاد في الفاتيكان، توفّي في العاصمة الإيطاليّة روما، عن 81 عامًا، متأثرًا بمضاعفات قلبيّة ظهرت بعد عملية جراحيّة في الورك مخطط لها منذ فترة طويلة.

 

وقال المطران الأسترالي أنتوني فيشر في بيان تلقّته وكالة فرانس برس "ببالغ الحزن استطيع أن أؤكّد وفاة نيافة الكاردينال جورج بيل في روما في الساعات الأولى من صباح اليوم". وأضاف "هذا النبأ يمثّل صدمة كبيرة لنا جميعاً"، داعيًا إلى "الصلاة لراحة نفس الكاردينال بيل".

 

وعاد الكاردينال بيل، الذي عانى من مشاكل في القلب لبعض الوقت وزرع منظمًا لضربات القلب منذ عام 2010، إلى روما في أيلول 2020، بعد عامين من خضوعه لمحاكمة في استراليا لمزاعم اعتداء جنسي على قصّر في تسعينيات القرن الماضي.

 

ففي حزيران 2017 تم توجيه الاتهام إلى الكاردينال حيث عاد إلى بلاده لمتابعة القضيّة بعد أن منحه البابا فرنسيس فترة إجازة ليتمكن من الدفاع عن نفسه ضد الاتهامات. وبعد جلسة استماع قضائيّة مطولة، أمرت محكمة مقاطعة ولاية فكتوريا باعتقال الكاردينال، وألغت الكفالة التي منحت له بعد توجيه الاتهام إليه في كانون الأول من العام 2018. وفي آذار 2019، حكمت المحكمة العليا بالسجن لمدة ست سنوات.

 

وفي ضوء العيوب الرسميّة العديدة في الإجراءات القانونيّة التي أبلغ عنها القاضي مارك واينبرغ، تم قبول طلب الاستئناف المقدّم من قبل محامي بيل. وفي نيسان 2020، أصدرت المحكمة العليا حكمًا بتبرئة الكاردينال بيل، وقد رحّب الكرسي الرسولي بالقرار، مشيرًا إلى أنّه وضع ثقته على الدوام في السلطة القضائيّة الاستراليّة. وقبل تبرئته، قضى بيل 404 يومًا في سجن شديد الحراسة في ملبورن وبارون، من شباط إلى تموز 2019. كما عاش "تجربة صعبة" في الحبس الانفرادي، وقد أبلغ الكاردينال بيل عن هذه التفاصيل في مؤلف "يوميات سجن"، مكوّن من 300 صفحة.