موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢١
وفاة الأب جان بيار شوماخر، آخر الناجين من حادثة مقتل رهبان دير تيبحيرين بالجزائر
الراحة الأبديّة أعطه يا رب، والنور الدائم فليضىء له...
كان الأب شوماخر قد التقى البابا فرنسيس خلال زيارة قداسته إلى المغرب، آذار 2019

كان الأب شوماخر قد التقى البابا فرنسيس خلال زيارة قداسته إلى المغرب، آذار 2019

أ ف ب :

 

توفي الأب جان-بيار شوماخر آخر الناجين من حادثة مقتل رهبان دير تيبحيرين سنة 1996 بالجزائر، الأحد 21 تشرين الثاني 2021 في دير بوسط المغرب، حسب ما قال مسؤول بالكنيسة المسيحية في المغرب.

 

وقال الأب دانيال نوريسات، الكاهن في كاتدرائية القديس بطرس بالرباط، لوكالة فرانس برس، إن الأب جان-بيار "توفي صباح اليوم بهدوء في دير سيدة الأطلس في ميدلت. إنه رجل بسيط وأخوي كان يعرف أن مهمته هي أن يُقدّم شهادة لما عاشه في تيبحيرين".
 

وكان الأب شوماخر (97 عامًا) آخر ناج من الحادثة التي تعرض لها سبعة رهبان ترابيست من دير تيبحيرين خُطِفوا وقُتِلوا عام 1996 أثناء الحرب الأهلية في الجزائر، من دون أن تتضح ملابسات ما جرى. وقد عثِر على رؤوسهم مقطوعة بعد شهرين على خطفهم.

 

وتتحدث الرواية الرسمية للسلطات الجزائرية عن اختطافهم ثم قتلهم في عملية تبنتها الجماعة الإسلامية المسلحة في خضم الحرب الأهلية، لكن الشكوك لا تزال قائمة حول احتمال تورط المخابرات العسكرية الجزائرية.

 

وبعد أربع سنوات على الواقعة، انتقل الأب شوماخر إلى المغرب حيث انضم إلى مجموعة صغيرة من الرهبان الترابيست. وقال الأب نوريسات "غالبًا ما كان (جان-بيار) يقول إن نجاته كانت دعوة من الله ليُقدّم شهادة، وهو أمر فعله طوال حياته".

 

وتوفّي ناج آخر من المأساة، الأب أميدي نوتو، في العام 2008.