موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٨ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
مشاركة أردنية بمؤتمر في العاصمة المجرية

أبونا :

 

شارك المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في المؤتمر الذي نظمه معهد دانوب المجري الثقافي، على مدار يومي الخامس والسادس من أيلول الحالي، في العاصمة المجريّة بودابست، حيث مثّل المركز مديره العام الأب د. رفعت بدر، كما شارك به من الأردن المدير الإقليمي للمؤسّسة الهنغاريّة Hungary helps السيّد طعمة جبارة.

 

وحضر المؤتمر وزير الدولة للشؤون الدينيّة في الحكومة الهنغاريّة السيّد تريستان أزبج، والباحث الرئيس في مؤسسة دانوب الدكتور جيفري كوبلان، إلى جانب أعضاء معهد الدانوب، وممثلون عن مؤسّسات مدنيّة وكنسيّة، لاسيّما من منطقة الشرق الأوسط، ومن منظمة العالم الإسلامي للتربيّة والعلوم والثقافة، إضافة إلى أكاديميين ومهتمين في الشأن المسيحيّ المشرقيّ.

 

وألقى الأب د. رفعت بدر كلمة حول مستقبل المسيحيين في الشرق. وعرض سبعة نقاط حول كأعمدة رئيسيّة من أجل مستقبل أكثر فعاليّة وازدهارًا، وأكثر هدوءًا وتناغمًا، للمسيحيين في الشرق الأوسط، وبالأخص بعد مرور عشرة أعوام على توقيع البابا بندكتس السادس للإرشاد الرسوليّ حول "الكنيسة الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة"، عام 2010.

وعرض الأب بدر أمام الحضور الخبرة الأردنيّة الرائدة في مجال العيش المشترك بين أتباع الأديان. كما بيّن أنّ مستقبل المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط هو نفسه مستقبل شركائهم في الأوطان، من هنا شدّد الأب بدر على أهميّة تعزيز قيم التعدديّة والمساواة على أسّس المواطنة الصالحة في المجتمات العربيّة.

من جهته، عرض السيّد طعمة جبارة الأنشطة التي قامت بها مؤسّسة Hungary helps في كلّ من الأردن ولبنان وسوريا والعراق، وبيّن بالصور والأفلام كيف غيّرت هذه المؤسّسة أوضاع العديد من الأفراد والعائلات الأقل حظًا، وبعثت فيها الأمل والرجاء.