موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٦ مايو / أيار ٢٠٢٣
الخارجية الروسيّة: موسكو تقيّم بشكل إيجابي محاولات الفاتيكان لتسوية الأزمة الأوكرانية

أبونا ووكالات :

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، أن موسكو على علم بمبادرة البابا فرنسيس لإرسال مبعوث إلى روسيا لتسوية الأزمة الأوكرانية.

 

وقالت الوزارة لوكالة سبوتنيك: "على حد علمنا، فإنّ البابا فرنسيس يعتزم كجزء من مبادرته للسلام في أوكرانيا، إرسال مبعوثيه إلى موسكو وكييف". وأضافت أنها تقيّم محاولات الفاتيكان بشكل إيجابيّ، لافتة إلى أن موسكو تلاحظ الرغبة الصادقة في المساهمة في عملية السلام. وتابعت: "لكن في الوقت نفسه، لم يتخذ الفاتيكان أي خطوات عملية في هذا الشأن".

 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام متخصصة في قضايا الفاتيكان، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وافقا على إجراء محادثات مع مبعوثي البابا فرنسيس لمناقشة تحقيق السلام في أوكرانيا.

 

وكان البابا فرنسيس قد كلّف رئيس مجلس أساقفة إيطاليا الكاردينال ماتيو زوبي (67 عامًا) بقيادة مهمة سلام لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا. وينتمي الكاردينال الإيطالي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية المتخصصة في جهود الدبلوماسية والسلام.

 

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني، السبت الماضي، إنّ الكاردينال ماتيو طُلبت منه "المساعدة في تخفيف التوترات في النزاع في أوكرانيا، على أمل أن يتمكن البابا من بدء مسارات سلام، وهو أمر لم يتخلّ عنه قطّ". وأضاف "يجري حاليًا درس توقيت هذه المهمة وطرائقها".