موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢ يوليو / تموز ٢٠٢١
البطريرك يوحنا العاشر يلتقي الكاردينال بارولين والكاردينال ساندري والكاردينال كوخ

البطريركية الأنطاكية الأرثوذكسية :

 

التقى بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر، أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو برولين، يرافقه في الزيارة المطران سلوان موسي (جبل لبنان) والأرشمندريت برثنيوس اللاطي وذلك في القصر الرسولي في الفاتيكان.

 

أكد غبطته على دور الكرسي الرسولي في الدفع باتجاه تشكيل حكومة لبنانية بأسرع وقت. كما وضع غبطته الكاردينال في صورة معاناة المواطن اللبناني بسبب تردي الأوضاع المالية والاقتصادية. كما أكد  أن سياسة العقوبات المتبعة تجاه لبنان وسوريا تطال بالدرجة الأولى الشعب الذي يقاسي في لقمة العيش، ومن هنا دعا غبطته إلى تكثيف الجهود للوصول إلى رفع الحصار الاقتصادي.

 

تطرق اللقاء أيضًا إلى قضية مطراني حلب بولس يازجي ويوحنا ابراهيم وإلى ضرورة إغلاق هذا الملف. من جهته أكد الكاردينال برولين أن الكرسي الرسولي يدفع بكل قوته لإنقاذ لبنان ولتثبيت الحضور المسيحي في الشرق وإحلال السلام في المنطقة.

 

كما التقى غبطته رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، ورئيس المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ، وذلك في مقر كل منهما في روما. وتطرقت أجواء الاجتماعين إلى الوضع العام في الشرق الأوسط وإلى سبل تعزيز العلاقات. أكد غبطته على أهمية الوجود المسيحي في الشرق الأوسط وعلى أهمية تضافر الجهود لترسيخ السلام الذي يعود بالفائدة على جميع المكونات.

 

وأكد غبطته رفض منطق الانعزال والحماية الخارجية مشددًا أن المسيحيين هم مكوّن أساس من النسيج المجتمعي. من جهته أكد الكاردينال ساندري والكاردينال كوخ على الدور المحوري المناط بكنيسة أنطاكية في الانفتاح على الجميع لنشر رسالة السلام في الشرق الأوسط والعالم.