موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٤ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
البابا يقبل استقالة المطران إيلاريو أنطونياتسي من رئاسة أبرشيّة تونس
ويعيّن المطران نيكولا لرنولد خلفًا له
المطران أنطونياتسي (يمين) خلال مشاركته في قداس الرسامة الأسقفية للمطران نيكولا لرنولد (وسط)

المطران أنطونياتسي (يمين) خلال مشاركته في قداس الرسامة الأسقفية للمطران نيكولا لرنولد (وسط)

أبونا :

 

قبل البابا فرنسيس، الخميس، الاستقالة التي قدّمها المطران إيلاريو أنطونياتسي من رئاسة أبرشيّة تونس بسبب بلوغه السن القانونيّة. وقد عيّن قداسته المطران نيكولا لرنولد رئيسًا لأساقفة أبرشيّة تونس، ونقله من كرسي قسنطينة هيبون بالجزائر.

 

والمطران أنطونياتسي من مواليد إيطاليا عام 1948. أصبح كاهنًا في القدس وتابعًا للبطريركيّة اللاتينيّة منذ عام 1972، وخدم من بعدها في عدّة رعايا في الأردن، أهمّها خدمته الراعويّة في بلدة السماكية جنوب الأردن لمدة اثنتي عشرة سنة. وذهب بعدها للتحصيل العلمي العالي في مادة الروحانيات في إحدى الجامعات الحبرية في روما، منذ عام 1995، إلى تعيينه كاهنًا لرعيّة اللاتين في الرامة، ومن ثمّ الرينة، ومديرًا لمدارس البطريركيّة اللاتينيّة في الجليل. عيّنه البابا بندكتس السادس عشر رئيسًا لأبرشيّة تونس عام 2013.

 

 

رئيس الأساقفة الجديد

 

ولد رئيس الأساقفة نيكولا لرنولد في 23 آذار 1975 في أبرشية نانتير، فرنسا. بعد دخوله الإكليريكية الحبريّة الفرنسية في روما، وبعد حصوله على إجازة في اللاهوت من الجامعة البابوية الغريغورية، حصل على إجازة في الدراسات الآبائية من معهد أوغسطينيانوم في روما.

 

سيم كاهنًا في 22 أيار 2004. وقد تولى من بعدها الخدمات التالية: كاهن رعيّة القديس فيليكس وسوسة والمنستير والمهدية (2005-2012)؛ رئيس جمعية مراكز دراسات قرطاج (2009-2014)؛ كاهن رعية القديسة جان دارك بتونس والنائب العام للأبرشية (2012-2019)؛ المدير الوطني للجمعية الإرسالية البابوية لتونس (2019)، إلى حين انتخابه أسقفًا على قسنطينة هيبون. وهو حاليًا نائب رئيس المؤتمر الأسقفي الإقليمي لشمال إفريقيا (CERNA).