موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢

اجتماع مسكوني عالمي على مستوى تحدّيات المرحلة

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط

د. ميشال عبس :

 

هذا الأسبوع، الجمعيّة العامة لمجلس الكنائس العالمي هي الحدث.

 

بعد غياب طويل فرضته الجائحة، ها هي العائلة المسكونيّة العالميّة تجتمع اليوم في جمعيّة عامة ذات جدول أعمال مزدحم.

 

المكان: مدينة كارلسروه في ألمانيا.

 

الزمان: من 31 آب/أغسطس إلى 8 أيلول/سبتمبر 2022.

 

وقد سبق ذلك عدد كبير من الجمعيّات العامة المتخصّصة التي مهدت لبلورة جدول أعمال هذه الجمعيّة.

 

التحضيرات كانت على قدم وساق منذ أكثر من عامين نظرًا لضخامة الحدث كما لضخامة القائمين به: مجلس كنائس على مستوى العالم، يضمّ أكثر من ثلاثمائة كنيسة تضم أكثر من نصف مليار مؤمن.

 

في الأيام القليلة التي سبقت إفتتاح الجمعيّة العامة، تراهم حضروا بالمئات متطوّعين وخبراء من كل أصقاع المعمورة من أجل وضع كفاياتهم بتصرّف الحدث الذي لن يكون عاديًّا هذه السنة. قد يتخطّى في خطورته الجمعيّات العامة التي عُقدت في بدايات تجسّد الحركة المسكونيّة في مجلس كنائس عالمي.

 

كثافة الأحداث جعلت نقاط الطرح كثيرة وذلك في هاجس من المنظّمين أن يتعاملوا مع كلّ ما يمسّ الإنسانيّة المتألمة في صميمها.

 

من حرب أوكرانيا وصولا إلى "العقوبات" والحصار المضروب على بعض الدول، مرورًا بحروب الشرق الأوسط وصولًا إلى الخيارات الجنسيّة الحديثة، مواضيع خلافيّة إلى درجة الإنفجار.

 

لقد مهّد الأب إيوان ساوكا، الأمين العام الحالي لمجلس الكنائس العالمي، لهذه الجمعيّة العامة بسلسلة زيارات إلى مختلف مناطق العالم، منها مع الأمين العام لمؤسّسة الكنائس تعمل معًا، السيد رودلمار بوانو دي فاريا، والجميع يعرف مدى إخلاص هذين القائدين لمنطقتنا ومدى تعاطفهما مع قضايانا ومع القضايا الإنسانيّة عامّة.

 

الجمعيّة العامة قد تسبّب خضّات في ألمانيا، إذ تنوي مجموعات معنيّة بالمسائل المطروحة في الجمعيّة العامة التحرّك من أجل إسماع صوتها للمعنيّين.

 

المهم في كلّ ذلك أنّ جميع الفئات والمناطق والإتجاهات ممثلة في هذا الحدث وكفاياتها تظهر في طريقة تعاطي مجلس الكنائس العالمي مع الإشكاليّات المطروحة: لا تغاضي عن أيّ أمر وطرح كلّ شيء على بساط البحث بشفافيّة وبتقبل التنوع والفروقات بين الجماعات.

 

إنّه لمسار مبارك ومن ثمارهم تعرفونهم.