موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٨ ابريل / نيسان ٢٠٢٤

الأحد الخامس من الصوم 2024

بقلم :
الأب بطرس جنحو - الأردن
الأحد الخامس من الصوم (أحد القديسة مريم المصرية)

الأحد الخامس من الصوم (أحد القديسة مريم المصرية)

 

الرِّسالة

 

صَلُّوا وأوفوا الربَّ إلهُنا،

اللهُ معْروفٌ في أرضِ يهوذا

 

فصل من رِسالةِ الْقِدِّيسِ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى العِبْرَانِيِّينَ (9: 11-14)

 

يا إخوَةُ، إنَّ المسيحَ إذْ قَدْ جاءَ رَئيسَ كَهَنَةٍ للخيراتِ المستقبلةِ، فبمَسْكنٍ أعظَمَ وأكمَلَ غَيْرَ مَصْنُوعٍ بأيدٍ، أيْ ليسَ من هذه الخليقةِ وليسَ بدمِ تُيُوسٍ وعجولٍ بَلْ بدمِ نفسِهِ دَخَلَ الأقْداسَ مرَّة واحدةً فوَجَدَ فِداءً أبَديّا. لأنَّهُ إنْ كانَ دَمُ ثيرانٍ وتيوسٍ ورَمادُ عِجلةٍ يُرَشُّ على المُنجَّسينَ فيُقَدِّسُهُمْ لتطهيرِ الجسدِ، فكَمْ بالأحرى دَمُ المسيح الذي بالرُّوح الأزَليِّ قَرَّبَ نفسَهُ للهِ بلا عيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائرَكُم منَ الأعْمالِ الميتة لِتعْبُدُوا اللهَ الحيَّ.

 

 

الإنجيل

 

فصل شريف من بشارة القديس مرقس (10: 32–45)

 

في ذلك الزمان، أخَذَ يسوعُ تلاميذَهُ الإثْنَي عَشَرَ وابْتَدَأ يَقولُ لَهُم ما سيَعْرُضُ لَهُ: هُوذا نَحْنُ صاعِدونَ إلى أورَشليمَ، وابنُ البَشَرِ سَيُسَلَّمُ إلى رؤساء الكَهَنَةِ والكَتَبَةِ فَيْحكُمونَ عَلَيْهِ بِالموْتِ وَيُسَلِّمونَهُ إلى الأمَم . فَيَهْزَأونَ بِهِ ويَبْصُقونَ عَلَيْهِ وَيَجْلدونَهُ وَيَقْتُلونَهُ وفي اليَوْمِ الثالثِ يَقومُ. فَدَنا إليْهِ يَعْقوبُ ويَوحَنّا ابنا زَبَدى قائلينَ: يا مُعَلِّمُ نريدُ أنْ تَصْنَعَ لَنا مَهْما طَلَبنا. فَقالَ لهُما: ماذا تُريدانِ أنْ أصْنَعَ لَكُما. قالا لَهُ: أعْطِنا أنْ يَجْلِسَ أحَدُنا عَنْ يميِنكَ والآخرُ عَنْ يساركَ في مَجدِكَ. فقالَ لَهُما يسوعُ: إنَّكُما لا تَعْلَمان ما تَطْلُبان. أتستطيعانِ أنْ تشرَبا الكأسَ التي أشرَبُها أنا وأنْ تَصْطَبِغا بالصبْغَةِ التي أصْطَبِعُ بِها أنا. فقالا لَهُ نَسْتَطيع. فقالَ لَهُما يسوعُ: أمَّا الكأسُ التي أشْرَبُها فَتَشْرَبانِها وبِالصبْغةِ التي أصْطَبِغُ بِها فَتَصْطَبِغان. أمَّا جُلوسُكما عَنْ يميني وَعَن يَساري فَلَيسَ لي أنْ أعْطِيَهُ إلاّ للذينَ أُعِدَّ لَهُمْ، فَلَمَّا سَمِعَ العَشرَةُ ابْتدَأوا يَغضَبونَ على يعقوبَ ويوحنا. فدَعاهُم يسوعُ وقالَ لَهُم قدْ عَلِمْتُمْ أنَّ الذينَ يُحْسَبونَ رُؤَساءَ الأمَم يَسودونَهَم وَعُظماءَهُم يَتَسلَّطون عَليْهم. وأمَّا أنْتُمْ فَلا يَكونُ فيكمْ هكذا ولكِنْ مَنْ أرادَ أن يكونَ فيكم كبيراً فليَكُنْ لَكُمْ خادِماً وَمَن أراد أن يكونَ فيكمْ أوَّلَ فَلْيَكُنْ للجميع عَبْداً. فإن ابنَ البَشَرِ لَمْ يَأتِ ليُخْدَمَ بَل ليَخْدُمَ وليبذل نفسَهُ فِداءً عَنْ كثيرين.

 

 

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين.

 

مع مقطع اليوم من إنجيل مرقس، كنيستنا المقدسة تعرفنا على آلالام ربنا. وبينما هم صاعدون إلى أورشليم، يعد المسيح تلاميذه لما سيحدث من القبض عليه من قبل رؤساء الكهنة والكتبة، وإدانته وموته على الصليب، وقيامته في اليوم الثالث. ويقول لهم كل هذا حتى لا يخافوا من الأحداث التي ستحدث، بل يكون لديهم إيمان ويفهمون الهدف الذي من أجله يقدم ابن الله نفسه كذبيحة لخلاص العالم. ومع ذلك يبدو أن التلاميذ غير قادرين على فهم الحجم الروحي للأشياء، ويتشبثون بالاعتقاد اليهودي في ذلك الوقت، بأن المسيح كان سينقذ شعب إسرائيل من العبودية للرومان. لهذا السبب أسرع يعقوب ويوحنا، وطلبا من الرب، عندما يأتي بكل مجده، أن يجلس واحدًا عن يمينه والآخر عن يساره. فيجيبهم: "أنتم لا تعلمون ما تطلبون"، ويسأل: "هل تستطيعون أن تشربوا الكأس التي أشربها أنا وتتعمدوا بالمعمودية التي أتعمد بها؟"، في إشارة إلى الذبيحة والموت الذي كان على وشك المعاناة. في جوابهم بالإيجاب يخبرهم أنهم أيضًا سيشهدون للإنجيل، لكنه لا يضمن لهم أنهم سيجلسون عن يمينه وعن يساره.

 

ولعل كلام المسيح يبدو قاسيا، فهو يطلب من تلاميذه التضحية، ومن ناحية أخرى لا يعدهم بأنه سيكافئهم بكل ما يطلبونه. لكنه يريد أن يبين لنا جميعًا أن الدافع لكل تضحية في حياتنا، وخاصة لحياتنا الروحية وتقدمنا، لا ينبغي أن يكون علاقة عبودية بيننا وبين الله، بل يجب أن يأتي من محبتنا له. يريد أن يرينا أنه عندما يمتلئ الإنسان بمحبة الله فإنه يقدم ويقدم دون أن يطلب شيئًا في المقابل، ولكن لأن هذا ما يمليه عليه قلبه، على مثال ربنا نفسه. ولهذا السبب يتابع المسيح مشددًا على الفرق بين السلطة العالمية والسيادة الإلهية: "إنكم تعلمون جيدًا أن الذين يظنون أنهم يحكمون الأمم يغلبونهم، وحكامهم يضطهدونهم. ولكن لا يكون الأمر كذلك عندكم، بل من أراد منكم أن يكون عظيما فليخدم الجميع، ومن أراد أن يكون أولا فليكن للجميع عبدا. فإن ابن الإنسان أيضًا لم يأت إلى الأرض ليُخدم، بل ليخدم الناس، ويبذل نفسه فدية عن كثيرين".

 

هذه الكلمات الأخيرة لربنا لها أهمية عظيمة وخالدة. في تاريخ العالم تم تحديد مفاهيم الأول والسيادة بشكل عام مع السلطة، والفرض، وقمع الأشخاص الذين هم في المركز الثاني. لقد تم مساواة التفوق البشري بالأنانية، والرضا عن القدرة على إملاء حياة الآخرين ومعاملتهم ، وفرض أشياء غير معقولة وحتى المطالبة بها. هناك العديد من الأمثلة على الأباطرة والأشخاص الذين باسم تفوقهم أو قوتهم، يضطهدون إخوانهم من البشر. كما أن هناك أمثلة كثيرة لأولئك الذين، بسبب امتلاكهم بعض السلطة، يظهرون أنفسهم على أنهم متسلطون ومستبدون تجاه إخوانهم من البشر: من الرجل الغني الذي يريد فرض مصالحه على المجتمع، إلى الموظف البسيط في خدمة تزعجه. المواطن العادي، يتم التعبير عن نفس النزعة القمعية تجاه أخيه الإنسان وممارستها. الأنانية والازدراء وعدم احترام الآخرين هي التي تملي هذا النوع من السلوك، وبدلاً من أن تضمد جراح المجتمع فإنها في الواقع تزيدها سوءًا وتضيف المزيد. لكن مثال المسيح وأمره يسيران في الاتجاه المعاكس. العظمة عند الله هي المحبة والعطاء، لأنه فقط بالذبيحة والصليب يمكن أن تكون القيامة.

 

ان إظهار قوة الفرد أمر سهل، كما هو الحال بالنسبة لممارستها على حساب الآخرين. لكن توظيف كل ما يملك من قوى في خدمة جاره، أو إنكار تفوقه، أو حتى تقديم حياته من أجل منفعة الآخرين، يتطلب نضالًا عظيمًا ومخزونات هائلة من الحب والتواضع. لقد جاء المسيح ليعلمنا هذه المحبة، وهذا الموقف من التضحية والتقدمة، جاعلا نفسه قدوة. هذه الروح ضرورية في عصرنا، ولكن أيضًا في حياتنا اليومية، إذا أردنا حقًا أن نعيش رسالة الإنجيل والمعنى الأعمق لآلام الرب وقيامته، التي سنحتفل بها في غضون أيام قليلة.

 

تكرم كنيستنا المقدسة القديسة مريم المصرية في الأحد الخامس من الصوم الكبير. كانت هذه امرأة جميلة جدًا ، عاشت في مدينة الإسكندرية المصرية وأمضت حياتها في الدعارة. في أحد الأيام عندما كان تسير على الشاطئ ، رأت قاربًا به العديد من المسيحيين على وشك الإبحار إلى القدس للاحتفال بعيد رفع الصليب المقدس. خطرت لها فكرة أن تغادر إلى القدس.

 

انتهت الرحلة واقتربت مريم مع الحجاج من أبواب الهيكل المقدس. ومنذ ذلك الحين بدأت سلسلة من الأحداث العجائبية قطع بها الرب الذي عرف أعماق قلبها حياتها الضالة ووجهها إلى طريق التوبة. كانت توبتها عميقة جدًا وغير عادية لدرجة أننا لا نجد مثالًا آخر من هذا القبيل في حياة القديسين.

 

لنقف أيضًا مع القديسة مريم عند باب الهيكل. نرى الآن قلبها ممتلئًا بخوف الله، عندما أدركت أنها لا تستطيع وفقًا لحكم الله، دخول الكنيسة مع الآخرين. هي وحدها لا تستحق الدخول بينما يدخل الآخرون بحرية. أعاقتها قوة غير مرئية. عندما أدركت وضعها المأساوي أشعلت في روحها شعلة قوية من مخافة الله. لقد اهتزت من الخوف الذي شعرت به أمام الله القدوس الحكيم القدير العادل.

 

لم يكن خوفًا من العقاب، بل عارًا أحرقها كالنار، عارًا على نجاسة روحها وجسدها. لقد كان العار والألم سببًا لها في حقيقة أن الله بسبب نجاستها لا يسمح لها بالدخول إلى الهيكل وتقديم نفسها أمامه. ثم صلت بحرارة وسجدت أمام أيقونة السيدة العذراء التي كانت موضوعة فوق مدخل الكنيسة وتوسلت بالبكاء لوالدة الإله أن تطلب لها من ابنها.

 

مع هذه التوبة العميقة والحماسة، تراجعت القوة التي منعتها من دخول الكنيسة ودخلت أخيرًا. هناك سقطت أمام صليب الرب المحيي ولم تقم حتى نهاية الليتورجيا. كانت الدموع تنهمر من عينيها، من العيون التي كانت تغري الرجال في يوم من الأيام وتم تطهيرها الآن بالتوبة الصادقة.

 

 

الطروباريات

 

طروباريَّة القيامة باللَّحن الخامس

لنسبِّحْ نحن المؤمنينَ ونسجُدْ للكلمة الـمُساوي للآبِ والرُّوح في الأزليَّة وعدمِ الاِبتداء، المولودِ من العذراء لخلاصِنا، لأنَّه سُرَّ بالجسد أن يَعْلُوَ على الصَّليبِ ويحتَمِلَ الموت ويُنْهِضَ الموتى بقيامتِهِ المجيدة.

 

طروباريّة القدّيسة مريم المصريّة باللّحن الثّامن

بكِ حُفِظَتِ الصورةُ بإحتراسٍ وَثيق أيَّتها الأمُّ مريم؛ لأنَّكِ حمَلتِ الصليبَ وتبِعْتِ المسيح، وعَمِلتِ وعلَّمتِ أن يُتغاضى عن الجسَدِ لأنَّه يزول، ويُهتمَّ بأمورِ النفسِ غيرِ المائتة. لذلك تَبتهِجُ روحُكِ مع الملائكة

 

القنداق باللَّحن الثاني

يا شفيعةَ المَسيحيّين غَيْرَ الخازية، الوَسيطةَ لدى الخالِق غيْرَ المرْدودةِ، لا تَعرْضي عَنْ أصواتِ طلباتنِا نَحْنُ الخَطأة، بَل تداركينا بالمعونةِ بما أنّكِ صالِحة، نحنُ الصارخينَ إليكِ بإيمان: بادِري إلى الشَّفاعةِ وأسرَعي في الطلبةِ يا والدةَ الإلهِ المتَشفّعةَ دائماً بمكرِّميك.