موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأحد، ٧ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
أقدم مخطوطة مسيحية قبطية معروضة للبيع بالمزاد العلني

وكالات :

 

تطرح دار "كريستيز" العالمية للمزادات مخطوطة تعد أقدم نسخة من الإنجيل للبيع في مزاد علني في حزيران المقبل.

 

ويعود تاريخ مخطوطة "كروسبي شوين" إلى فجر المسيحية، وتعتبر من أقدم الكتب الموجودة في العالم حاليا، وهي واحدة من أولى المخطوطات الليتورجية المسيحية. و"كروسبي شوين" كتبت باللغة القبطية على ورق بردي في أحد الأديرة المسيحية الأولى، وتحتوي على النصوص الكاملة لسفرين من الكتاب المقدّس يعود عمرها تقريبًا إلى الفترة ما بين 250 و350 ميلادية.

 

وقال أوجينيو دونادوني، كبير المتخصصين في مخطوطات العصور الوسطى في "كريستيز" إن النص "ذو أهمية هائلة كشاهد على الانتشار المبكر للمسيحية حول البحر الأبيض المتوسط. كان الرهبان الأوائل في صعيد مصر في أقدم دير مسيحي يستخدمون هذا الكتاب بالذات للاحتفال بأقدم احتفالات عيد الفصح، بعد بضع مئات من السنين فقط من المسيح وبعد مائة عام فقط أو نحو ذلك من كتابة الإنجيل الأخير".

 

ويعود سبب الحفاظ على المخطوطة إلى المناخ الجاف في مصر، حيث يذكر دونادوني "كل المخطوطات المسيحية التي توفرت لدينا في القرن العشرين وفي نهاية القرن التاسع عشر تتركز في مصر بسبب تلك الظروف المناخية الدقيقة للغاية".

 

"كروسبي شوين" جزء من برديات "بودمر"، وهي مجموعة من النصوص تم اكتشافها في خمسينيات القرن الماضي، وتشمل كتابات مسيحية ومقتطفات من الإنجيل وأدبًا وثنيًا. وتحتوي المخطوطة نفسها على نصوص تتضمن رسالة بطرس الأولى الكاملة وسفر يونان وعظة عيد الفصح.

 

ووفقا لـ"كريستيز"، فإن المخطوطة المكونة من 104 صفحات، أو 52 ورقة، تعد من أقدم النصوص في العالم، ويمكن أن يصل سعرها إلى 3.8 مليون دولار.

 

يشار إلى أن المخطوطة اكتشفت في مصر في خمسينيات القرن الماضي، حيث اشترتها جامعة مسيسيبي واحتفظت بها حتى عام 1981، ثم حصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988، ويقوم الآن ببيعها بمزاد علني مع بعض المعالم البارزة الأخرى لمجموعة شوين الخاصة به، وهي واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.