موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٦ مارس / آذار ٢٠١٩
وفد شبابي من الأردن يشارك في ’اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة‘

عمان - أبونا ووكالات :

يشارك وفد أردني مكوّن من 34 شابًا وشابة من شبيبة وكشافة مطرانية اللاتين ومطرانية الروم الكاثوليك، في "اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة" الذي تحتضنه بيروت، من 22 إلى 26 آذار الحالي، بدعوة من كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط، مع جماعة تيزيه Taizé الفرنسية، تحت عنوان "الصدّيق كالأرز في لبنان ينمو".

وفي مؤتمر صحفي عقد قبل أيام لعرض تفاصيل اللقاء وأهميته، قال منسّق اللجنة التنظيمية الأب توفيق بو هدير، أن اللقاء المسكوني الأول من نوعه في لبنان والشرق الأوسط، سيتيح لنحو 1600 شاب وشابة بين 18 و35 عامًا من لبنان و43 بلدًا من العالم أن يعيشوا إختبار الروح المسكونية، مشيرًا إلى أن اللقاء ليس تقليديًا، لأن ما يميزه هو اللجنة المركزية المنبثقة عن كل كنائس الشرق الأوسط دون استثناء.

وتابع إن "أكثر من 200 شاب وشابة من الحركات الكنسية والكشفية قد تطوّعوا للخدمة، وستستضيف العائلات اللبنانية الشبيبة الوافدة من الخارج، ليس للمنامة فقط، ولكن أيضًا لتبادل الخبرات والثقافات"، لافتًا إلى أن الشبيبة "ستعيش في اللقاء اختبار ’الغنى في التنوع‘، وستكتشف أن ما يجمعها هو أكثر بكثير مما قد يفرقها، لذا سينضم إليهم شبيبة من الطوائف المسلمة في 25 آذار في احتفال مشترك لمناسبة العيد الوطني الموحّد لبشارة العذراء، وسط بيروت".

من جهتها، أبرزت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط ثريا بشعلاني دور المجلس في تفعيل الروح والعمل المسكوني بين الشباب. وقالت "اللقاء حدث روحي شبابي يصبو إلى ترسيخ الإيمان والرجاء والوحدة بين الشباب المسيحي، عبر غنى تنوّع انتمائهم الكنسي والوطني. كما يصبو إلى تثبيت حضورهم ورسالتهم المسيحية في الشرق الأوسط، إذ إنهم سيدركون أن الحضور المسيحي هو جزء لا يتجزأ من تاريخ الشرق الأوسط وحاضره ومستقبله، وبأن المكوّن المسيحي يُسهم في بناء كرامة الإنسان وصون حرية المعتقد والضمير وحرية الانتماء الديني والعرقي والثقافي".

يذكر أن اللجنة المنظمة لهذا الحدث قد حددت أبرز أهداف اللقاء كالتالي: 1. ترسيخ الإيمان من خلال الصلاة المشتركة وقراءة الكتاب المقدس والمشاركة حول الكلمة، 2. الإفساح في المجال أمام شبيبة العالم للتعرّف على غنى تقاليد الكنائس الشرقية، 3. إبراز قيمة وغنى العلاقات المسكونيّة القائمة في لبنان، وتعريف الشبيبة الآتية من الخارج عليها، 4. الإصغاء إلى خبرة العيش المشترك الطويلة لمسيحيي لبنان مع إخوتهم من الطوائف الإسلامية كافة، 5. إظهار جمال الشرق، لاسيما لبنان، وحُسن الضيافة التي يمتاز بها، للشبيبة الوافدة من الخارج.