موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٠ يوليو / تموز ٢٠٢٣
محاكم البطريركيّة اللاتينيّة تطلق اسم الراحل الأب العلاّمة أروبا كونده على مؤتمرها العاشر
الأب مانويل كونده يحاضر في مؤتمر القانون الكنسي العام الفائت (تصوير: منير الهودلي)

الأب مانويل كونده يحاضر في مؤتمر القانون الكنسي العام الفائت (تصوير: منير الهودلي)

أبونا :

 

أطلقت المحاكم الكنسيّة التابعة للبطريركيّة اللاتينيّة، في القدس وعمّان والناصرة، اسم "المرحوم الأب البروفيسور مانويل أروبا كونده"، على عنوان مؤتمرها القانوني الكنسيّ العاشر الذي ستعقده هذا العام، من 23 وحتّى 29 تموز الحالي، في منطقة البحر الميت.

 

 

◄ قامة لا يمكن تعويضها

 

وقال رئيس اللجنة التنسيقية للمؤتمر الأب إميل سلايطة، في بيان وزعه المركز الكاثوليكيّ للدراسات والإعلام، إلى أنّ مؤتمر هذا العام سيحمل اسم الراحل العلاّمة كونده، بوصفه كان المحاضر والمعلم الرئيسي في جميع المؤتمرات التي عقدت منذ عام 2015، إلى جانب كونه أستاذ القانون الكنسي الإجرائي لجميع قضاة محاكم البطريركيّة اللاتينيّة، مؤكدًا أنّ رحيله بتاريخ 30 أيار الماضي كان خبرًا صادمًا لجميع القضاة والمحاميين المزاولين في المحاكم الكنسيّة، وخسارة فادحة لقامة قانونيّة فذّة لا يمكن تعويضها.

 

وأوضح الأب سلايطة بأنّ الكاردينال المعيّن حديثًا، نيافة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، سيترأس القداس الافتتاحي للمؤتمر، مساء الأحد 23 تموز، بحضور أهل الأب كونده الراحل القادمين خصيصًا من اسبانيا، إلى جوار السفير البابوي المطران جيوفاني دالو توسو، والسفير الإسباني لدى الأردن ميغيل دي لوكاس. ولفت إلى أنّه خلال القداس سيتم رفع الصلاة من أجل راحة نفس الأب كونده، وسيُمنح وسام الميدالية الذهبيّة التي تعتبر أرفع وسام تمنحه البطريركيّة اللاتينيّة، وسط حضور 6 أساقفة من المنطقة، و70 محاميًا مسيحيًا، و30 كاهنًا من البطريركية اللاتينية والكنائس المحليّة.

 

 

◄ مشاركة واسعة

 

وحول أعمال المؤتمر، أشار الأب سلايطة إلى أنّها سيستضيف قضاة محاكم البطريركيّة اللاتينيّة، وعشرة قضاة من الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة بمصر، إلى جانب المُشرف العام على محاكم الكنائس المارونيّة في لبنان المطران حنا علوان، والنائب البطريركي للأقباط الكاثوليك في مصر المطران هاني باخوم، والخبير في المحكمة الكنسيّة في القدس والمتخصّص في الطب النفسي السريري في حيفا الدكتور سيزار حكيم.

 

وأعرب الأب سلايطة عن شكره لجميع داعمي المؤتمر، وهم: فرسان القبر المقدس من خلال دعم بطريركية القدس للاتين، حراسة الأرض المقدسة، رهبانيّة الورديّة المقدّسة، جمعية كاريتاس الأردن، بنك فلسطين، السيد شارلي صالح، اللجنة الرئاسيّة العليا لشؤون الكنائس في فلسطين ممثلة برئيسها الدكتور رمزي خوري، السيد الياس معلوف، وعائلة باتح من الولايات المتحدة.

 

 

◄ من هو الأب كونده؟

 

يُشار إلى أنّ الأب كونده الذي يُقام المؤتمر على اسمه هذا العام، من مواليد مدينة بطليوس الاسبانيّة عام 1957، وهو ينتمي لرهبانيّة الأبناء المرسلين لقلب مريم الطاهر. حصل على إجازة في اللاهوت العقائدي من كلية اللاهوت في غرناطة، وعلى درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة اللاتران البابويّة في روما.

 

كان أستاذًا للقانون الكنسيّ في العديد من الكليات والجامعات، لاسيّما جامعة اللاتران البابويّة في روما، وعميدًا لكليات ومعاهد متخصّصة في القانون المدنيّ والكنسيّ وعلوم الزواج والعائلة لأعوام طويلة، وقاضيًا في محكمة الروتا في السفارة البابويّة في اسبانيا، وفي المحكمة العليا للتوقيع الرسوليّ في الفاتيكان، ومستشارًا للعديد من الدوائر الفاتيكانيّة كأمانة سينودس الأساقفة ودائرة عقيدة الإيمان ودائرة النصوص التشريعيّة.