موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٥ مارس / آذار ٢٠٢٢
كهنة وشمامسة من الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة يدعون إلى المصالحة ونبذ العنف
والعمل من أجل الغفران والحوار

فاتيكان نيوز :

 

أطلق أكثر من 230 كاهنًا وشماسًا في الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة، نداءً دعوا فيه إلى نبذ العنف، والعمل من أجل المصالحة والغفران والحوار. وأكدوا "أنهم يبكون إزاء معاناة وآلام الأخوة والأخوات في أوكرانيا"، متمنين أن يعود جميع الجنود الروس والأوكرانيين إلى عائلاتهم سالمين.

 

وتوجهوا إلى أصحاب القرار، مطالبين بوقف الاقتتال بين الأخوة، وداعين إلى وقف إطلاق النار فورا والسعي إلى المصالحة. وذكّروا بأن الحياة البشرية هي عطية فريدة من الله لا تُقدر بثمن، مشيرين إلى أن الدينونية الأخيرة تنتظر جميع البشر، ولا أحد يستطيع أن ينجو من هذه الدينونية، مهما علا شأنه على هذه الأرض.

 

وقالوا: إنّ فكرهم يتجه نحو الجنود الروس والأوكرانيين المشاركين في المعارك، وتمنوا أن يعودوا جميعًا إلى بيوتهم وعائلاتهم سالمين، معبرين عن قناعتهم بأن الشعب الأوكراني يتمتع بالحق في تقرير مصيره بحرية بعيدًا عن تهديد السلاح وعن الضغوط من الشرق والغرب. وشدد النداء على أهمية الحوار، مؤكدًا أن القدرة على الإصغاء إلى الآخر، تعطي الأمل بمخرج من الهاوية التي وقع فيها البلدان منذ أيام.