موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٢ فبراير / شباط ٢٠٢٤
كنيسة خورا التاريخية في تركيا تفتتح مرة أخرى كمسجد

وكالة فيدس :

 

بعد آيا صوفيا، تستعد كنيسة بيزنطية تاريخية أخرى في اسطنبول، كانت متحفًا لمدة 79 عامًا، لاستقبال الصلوات والطقوس الإسلامية مرة أخرى. هذه هي كنيسة القديس المخلص في خورا السابقة، والمعروفة في جميع أنحاء العالم بلوحاتها الجدارية والفسيفساء التي لا تضاهى.

 

وفقًا لوسائل الإعلام التركية، بدءًا من صحيفة يني شفق اليومية، تم تحديد الموعد بالفعل: في 23 شباط، ستفتح الكنيسة في خورا أبوابها لصلاة الجمعة. ويعود مشروع إعادة استخدام متحف خورا كمسجد إسلامي إلى عام 2020 وكان من المفترض أن يتم تنفيذه في تشرين الأول من نفس العام. ثم تم تجميد العملية للقيام بأعمال الترميم.

 

اليوم، ذكرت وسائل الإعلام التركية أن "الترميم الطويل" لما يسمى بـ"مسجد كاريي" قد انتهى.

 

تقع كنيسة تشورا في الجزء الشمالي الغربي من وسط اسطنبول التاريخي، بالقرب من بوابة أدريانوبل البيزنطية. ومن المسلم به كواحد من أهم الأمثلة الباقية على العمارة البيزنطية المقدسة.

 

تأسس المجمع الرهباني القديم في القرن السادس. تم بناء الكنيسة في القرن الـ12 وتم تجديدها بالكامل في أوائل القرن الـ14. وبعد الفتح العثماني للقسطنطينية، استمر المبنى في العمل ككنيسة ولم يتم تحويله إلى مسجد حتى عام 1511. بعد التحول إلى مسجد، كانت الفسيفساء واللوحات الجدارية مغطاة بالجير، لكن لم يتم تدميرها.

 

في نهاية الحرب العالمية الثانية، تم ترميم المبنى من قبل علماء الآثار والخبراء من المعهد البيزنطي الأمريكي ومركز دمبارتون أوكس للدراسات البيزنطية. في عام 1945، أصبح متحفًا حكوميًا بأمر من مجلس الوزراء آنذاك.

 

تعتبر الفسيفساء واللوحات الجدارية التي تزين داخلها واحدة من أهم أعمال الفن البيزنطي. في وسط اللوحات الجدارية والفسيفساء يوجد تجسد المسيح كحدث للخلاص. الاسم اليوناني للكنيسة هو "كنيسة المخلص المقدس خارج المدينة"، وهو تعبير لا يزال يستخدم لتعيين المبنى، يعني حرفيًا "في الريف".

 

في آب 2020، أيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار مجلس الدولة الذي ألغى في 19 تشرين الثاني 2019 القرار الذي تم بموجبه تحويل مكان العبادة إلى متحف في عام 1958. أثناء استخدام المبنى - المسمى "مسجد كاريي"، سيتم تغطية اللوحات الجدارية بسجاد أحمر مصمم خصيصًا.