موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ١١ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
سانشيز يرى أن الاعتراف بدولة فلسطينية هو "مصلحة أوروبية"

أ ف ب :

 

رأى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي يسعى إلى دفع عواصم أوروبية أخرى إلى اعتراف بدولة فلسطينية، الأربعاء 10 نيسان 2024، أن هذه الخطوة هي في "مصلحة أوروبا" ودان مجددًا "الرد غير المتناسب" لاسرائيل في قطاع غزة.

 

وقال سانشيز إن "الأسرة الدولية لا يمكنها أن تساعد الدولة الفلسطينية ما لم تعترف بوجودها". وأضاف أن اعترافا كهذا يندرج في إطار "المصلحة الجيوسياسية لأوروبا" وإسبانيا "مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية" من دون أن يحدد موعدا لذلك.

 

وذكرت وسائل إعلام رافقت رئيس الحكومة الاشتراكي خلال جولة الأسبوع الماضي شملت الأردن والسعودية وقطر، أنه أشار إلى نهاية حزيران كموعد لذلك من قبل الحكومة الإسبانية. وسيستند اعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل اسبانيا التي لم تقم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل 1986، إلى قرار اعتمد في 2014 في عهد حكومة محافظة بموافقة كل الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، لكنه لم ينفذ.

 

لكن سانشيز الذي يطرح مسألة هذا الاعتراف منذ تشرين الثاني، يرغب في التحرك بالتنسيق مع دول أعضاء أخرى.

 

وأصدر سانشيز على هامش قمة أوروبية في بروكسل في نهاية آذار، إعلاناً مشتركاً مع نظرائه الإيرلندي والمالطي والسلوفيني، يؤكد أنهم "مستعدون للاعتراف بفلسطين" عندما يكون من شأن ذلك أن "يقدم مساهمة إيجابية" في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.