موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
ثلاثة كهنة جدد لأبرشيّة البطريركيّة اللاتينيّة من معهد أم الفادي في الجليل
تصوير: منير هودلي

تصوير: منير هودلي

إعلام البطريركية اللاتينية :

 

ترأس البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، السبت 10 حزيران 2023، القداس الإلهي ومنح خلاله الرسامة الكهنوتيّة لكل من الشمامسة جياكومو داينوتي (بافيا، إيطاليا)، وباولو فيليسيتي (فولينيو، إيطاليا) وإيجينو سيستيلي (جوليانوفا، إيطاليا)، من معهد أم الفادي الإكليريكي في الجليل.

 

وشارك إلى جانب غبطته في القداس كل من النائب البطريركي للاتين في الجليل المطران رفيق نهرا، والمطران بولس ماركوتسو، وكهنة وطلاب المعهد الإكليريكي، ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات، والمؤمنين وأهالي الكهنة الجدد.

 

وفي عظته، أشار البطريرك بيتسابالا إلى أن "كونكم كهنة يعني أن تكونوا خدمًا لشعب الله لا أن يخدمونكم الناس". وقال: "خدمة الرب تعني خدمة الناس الذين أرسلكم إليهم الله. موضوع خدمتكم هو الرب أولاً، ثم شعبه. وأن تسعوا لمشاركة الجميع في خدمتكم وعملكم، وأن تبتعدوا عن تحقيق مصالحكم الخاصة، وتسعون لخير الجميع. فهدف رسالتنا لا تكمن وراء أن يعرفوننا الناس، بل هي أن خدمة شعب الله الموكول إلينا بأمانة، بدون مصالح شخصيّة. علينا أن نتحلى بنكران الذات من أجل الآخرين وأن نركز فقط وحصريًا على علاقتنا بالرب، هذه العلاقة التي لا تنتهي أبدًا".

 

وأضاف: "المعيار الوحيد الذي يجب أن تشير إليه دائمًا هو محبة الرب. "هل تحبني؟ إرعَ خرافي". لأنك فقط إن كنت تحب الرب ستتمكن من بذل حياتك. إن لم تحب الرب فأنت لست راعياً مربوطاً بالخراف، بل كما يقول الكتاب المقدس: "الخراف لا تصغي لصوت الغريب" وأنتم لستم كذلك، فقد قررتم أن تكرسوا أنفسكم وأن تضحوا بأرواحكم من أجل القطيع، لأنكم تحبون الله".

في ختام القداس أعلن غبطته عن الرعايا التي سيخدم فيها الكهنة الجدد: فقد عيّن الأب جياكومو كاهنًا مساعدًا في رعيّة القديس بولس الرسول في الجبيهة (عمّان) والأب باولو كاهنًا مساعدًا في رعية قلب مريم الطاهر في الفحيص، والأب إيجينو في نيابة القديس يعقوب للناطقين باللغة العبرية في حيفا.