موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
ثلاثة قتلى على الأقل في هجوم بسكين داخل كنيسة نوتردام بمدينة نيس الفرنسية

وكالات :

 

قالت الشرطة الفرنسيّة إن مهاجمًا بسكين قتل، صباح اليوم الخميس، ثلاثة أشخاص وأصاب عدد آخر بجروح، في هجوم داخل كنيسة نوتردام بمدينة نيس، جنوب شرق البلاد، فيما وصفت السلطات المحلية الحادث بـ"الهجوم الإرهابي".

 

وقالت السلطات إن اثنين من الضحايا ذبحا داخل الكنيسة، فيما تعرض الثالث إلى الطعن مرات كثيرة، لكنه تمكن من الفرار إلى مطعم قريب، وهو ما سمح بالاتصال السريع بالشرطة التي هرعت على الفور. وألقت القبض على المهاجم داخل الكنيسة بعد إطلاق النار عليه هناك.

 

وأعلنت نيابة مكافحة الإرهاب فتح تحقيق في "عملية قتل ومحاولة قتل مرتبطة بمنظمة إرهابية (...) وعصابة أشرار إرهابية إجرامية". وقد عهد به إلى الإدارة العامة للأمن الداخلي. وقال رئيس بلدية المدينة كريستيان إيستروزي لصحافيين في المكان إن المهاجم الذي اعتقلته الشرطة "كان يردد بلا توقف الله أكبر"، موضحًا أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيصل قريبًا إلى المدينة.

 

ويأتي الهجوم بينما لا تزال فرنسا تعاني من قطع رأس صمويل باتي، مدرس المدرسة الإعدادية الفرنسية في باريس، في وقت سابق من هذا الشهر، على يد رجل من أصل شيشاني. وقال المهاجم إنه يريد معاقبة باتي على عرض رسوم كاريكاتورية لنبي الإسلام على التلاميذ في درس التربية المدنية.


 

إدانة

 

هذا وأدان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية هجوم نيس، واصفًا إياه بأنه "هجوم إرهابي". وأعرب المجلس عن إدانته الشديدة للهجوم، داعيًا مسلمي فرنسا إلى إلغاء جميع احتفالات المولد النبوي الذي يصادف ذكراه اليوم الخميس، وذلك حدادًا على الضحايا وتضامنًا مع ذويهم.

 

وأدانت الكنيسة الكاثوليكية هجوم نيس وأكدت أن "المسيحيين يجب ألا يكونوا رمزا يجب قتله". وفي مؤتمر أساقفة فرنسا الخميس وصف الحاضرون الهجوم في نيس بأنه عمل "لا يوصف"، وأعربوا عن أملهم في "ألا يصبح المسيحيون هدفا للقتل".

 

وقال الأب هوغ دي ووليمون، المتحدث باسم المجلس "تأثرنا.. تأثرنا للغاية وصدمنا بهذا النوع من الأعمال التي لا توصف". وأضاف أن "هناك حاجة ملحة لمكافحة هذه الآفة التي هي الإرهاب، بالضرورة الملحة نفسها لبناء أخوة في بلدنا بطريقة ملموسة".