موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٨ مايو / أيار ٢٠٢٣
تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا على بريطانيا بزيت مكرّس في القدس

أبونا ومطرانية القدس الأسقفية :

 

شارك رئيس الأساقفة الأنجليكاني في مدينة القدس، المطران حسام نعوّم، في الخدمة الاحتفاليّة لمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا للمملكة المتحدة البريطانيّة، وذلك في كنيسة وستمنستر في لندن، يوم السبت السادس من أيار 2023.

 

وترأس خدمة الشركة وطقوس التتويج رئيس الأساقفة جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كانتربري، بحضور كبار أساقفة الكنيسة الأنجليكانيّة في إنجلترا، والعائلة المالكة، وممثّلي الكنائس والأديان في إنجترا وعدد كبير من رؤساء وممثّلي الدول وشخصيات بارزة، من بينهم الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله.

 

دخل رئيس الأساقفة نعوم في موكب الدّخول إلى الكنيسة حاملاً الإنجيل المقدس، وقبل التتويج قدّم الزيت المقدّس لرئيس الأساقفة ويلبي ليمسح به الملك مع صلاة التّكريس والبركة. وتحلّت مراسم التّتويج بالروح المسكونيّة حيث شارك بالإضافة إلى أساقفة الكنيسة الأنجليكانيّة، رؤساء الكنائس في المملكة المتحدة؛ الكنيسة الاسكتلنديّة والكاثوليكيّة والروم الأرثوذكس والأقباط الأرثوذكس، في الصّلوات ومنح البركة لجلالته. وتميّزت بالموسيقى الكلاسيكية والكنسيّة الأنجليكانية والبيزنطية أيضًا.

 

الزيت المقدّس

 

ويُعد المسح بالزيت المقدّس هو أقدس وأهم رتبة في خدمة مراسم التتويج.

 

وكان الزيت قد كرّس في وقت سابق، كلّ من بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث والمطران حسام نعوم في كنيسة القيامة. وقد تمّ تحضير الزيت من زيتون الحقول في جبل الزيتون بالقدس، وتحديدًا من بستاني دير الصعود ودير القديسة مريم المجدليّة الذي يربطه علاقة خاصة مع العائلة المالكة، حيث مكان قبر جدّة الملك تشارلز الثالث الأبويّة، الأميرة أليس اليونانيّة.

 

وتمّ تعطير الزيت بالمواد الأساسيّة من زيوت الورد والياسمين والقرفة والسمسم وزهر البرتقال والجاوي والعنبر. وتعتمد هذه الوصفة على الزيت الذي تمّ استخدامه لمباركة الملكة الراحلة إليزابيث الثّانية، وأسلافها من ملوك وملكات بريطانيا منذ مئات السنين.