موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢١ يوليو / تموز ٢٠٢٣
تأملات البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد السادس عشر من الزمن العادي، السنة أ
الأحد السادس عشر من الزمن العادي، السنة أ: (متى 13، 24-43)

الأحد السادس عشر من الزمن العادي، السنة أ: (متى 13، 24-43)

بييرباتيستا بيتسابالا :

 

مازلنا في الفصل 13 من الإنجيلي متى، الذي يقدم لنا، بعد مثل الزارع، ثلاثة أمثال أخرى: مَثَل الزؤان، ومَثَل حبّة الخردل ومَثَل الخميرة.

 

تبدأ الأمثلة الثلاث بنفس الافتتاحية: "يشبه ملكوت السماوات ..." (متى 13: 24، 31، 33) ويبدو لي أنهم يجيبون على سؤال واحد: كيف يأتي ملكوت السماوات، وكيف يكشف ملكوت السموات عن نفسه؟ ولكن أيضًا: كيف يتصرف الشر، وكيف يحاول إعاقة نمو الملكوت؟

 

مختبئًا بين صور المثل، كما أن البذرة مخبأة في الأرض، يقدم لنا الإنجيل إجابات مختلفة.

 

الأول هو أن الملكوت عندما ينمو، لا يقضي على الشر: فالبذور الصالحة تُزرع في الأرض، لتعطي ثمارًا جيدة. ولكن هناك بذور أخرى تُزرع في نفس الأرض، والتي بدلاً من أن تعطي ثمر، تشغل مساحة فقط في الأرض دون فائدة.

 

نتوقع من الزارع أن يمنع البذرتين من النمو معًا، لكن هذا ليس هو الحال: هذا هو منطق خدامه، وليس منطقه، وربما هذا هو المنطق العظيم للمملكة.

 

بينما يستبعد الخدم إمكانية أن يتعايش القمح والزؤان، الخير والشر معاً، فإن الأمر عكس ذلك تمامًا بالنسبة لله: لذا نراه يمنح الإنسان الوقت، حتى تأتي اللحظة المناسبة في حياة كل فرد لينفتح على الخلاص.

 

وما هو الوقت المناسب؟

 

بالضبط اللحظة التي يفتح فيها الإنسان عينيه ويرى أن الزؤان قد نما في مجاله الخاص، كما هو الحال في مجال كل إنسان: عندها فقط تولد الرغبة في الخلاص والتي تصبح صلاة مفعمة بالأمل تؤدي إلى علاقة بنوية وأخوية.

 

بعد كل شيء، فعل يسوع هذا بالضبط: قلب صورة الله تمامًا، الإله الذي كان ينتظره الجميع في وقته، والذي نتمناه كثيرًا. كان يوحنا المعمدان نفسه قد أعلن قائلاً: "بيده المذرى ينقي بيدره فيجمع قمحه في الأهراء، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ" (متى 3: 12).

 

هذا أقل ما يكمن فهمه من الأمثال الثلاثة، ومع ذلك فإن التلاميذ يطلبون تفسيرًا (مت 13 :36): من الصعب علينا قبول أسلوب الله هذا، لأنه من السهل علينا أن نعتقد بأن الله سيقضي على جميع الأعداء دون تأخير. لكن الأمر ليس كذلك: احتمال حدوث أوقات مناسبة للتوبة هو للجميع دون استثناء. هذا هو الارتداد العظيم الذي ينتظرنا، ولكنه أيضًا رجاؤنا الحقيقي والإمكانية الحقيقية الوحيدة لعيش الحرية.

 

يطلب منا كل هذا أن ننفتح على الفئات المهمشة وغير المرغوبة بين الناس: مثل حبة الخردل (متى 13 ، 31 - 32) يشير مثل القمح والزؤان ألى أن منطق الحياة، يقود إلى إندماج الأنماط الفخمة مع بعضها. لكنه بدلاً من ذلك، يفضل جمال ما هو صغير، الذي لا يفرض نفسه، والذي يعرف القانون المتواضع للنمو والصيرورة، قانون الحياة للإنسان.

 

أخيرًا، يؤكد مثل الخميرة (مت 13 :33) أن الملكوت ليس مكانًا مغلقًا يدخل فيه الخير والعدل فقط، بل هو أسلوب حياة حيث يكون المرء على اتصال دائم بغموض الحياة وتعقيداتها كما أن الجميع مدعو إلى لقاء المخلص.

 

تخبرنا الأمثال كما قلنا، كيف يعمل الشر لمنع انتشار الملكوت: طريقه قبل كل شيء هو العمل في الخفاء. بينما تُزرع البذور الطيبة في النهار، يحتاج الشر إلى الاختباء والتشويش: فهو يعمل في الليل (مت 13 :25) مستفيدًا من تلك الشقوق التي لا نعيرها انتباها. يريد أن يمر مرور الكرام، ويحاول عدم التعرف عليه: إن ساق القمح والأعشاب متشابهة جدًا في الواقع...

 

ملاحظة أخيرة: عندما سأل التلاميذ يسوع أن يفسر لهم مثل الزؤان، لم يشرح يسوع لهم ذلك في الواقع (متى 13: 37-43). لكنه يعطي رسالة "فقط" ، وهي أن الشر لن يسود في النهاية، ولن ينتصر. في الواقع، سوف يهزم الشر في نهاية المطاف وينتهي. ليس الأمر كذلك بالنسبة لأولئك الذين قبلوا المنطق الجديد للمملكة: بالنسبة لهم سيستمر النور في التألق.

 

"من له أذنان فليسمع" (مت 13 :43) يختتم يسوع. تبدو هذه العبارة خاتمة الخطاب، بينما قد تكون هي المفتاح: كيف تكون في عالم مليء من التناقضات وإغراءاتها؟ كيف تعيش حياة معرضة للشر دون أن تؤثر فيك؟

 

ببساطة عن طريق الاستماع للكلمة، فتتجذر عميقاً في داخلك: هكذا يأتي الملكوت.