موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢ أغسطس / آب ٢٠٢٣
بطريرك لشبونة يترأس قداس افتتاح الأيام العالمية للشباب بمشاركة مئات الآلاف

أبونا :

 

افتتحت مساء الثلاثاء 1 آب 2023، الأيام العالمية السابعة والثلاثين في العاصمة البرتغالية لشبونة، بقداس احتفاليّ حاشد ترأسه بطريرك لشبونة الكاردينال ورئيس مجلس الأساقفة في البرتغال الكاردينال مانويل كليمنتي، في منتزة إدوارد السابع.

 

وألقى بطريرك لشبونة كلمة ترحيبية بمئات الآلاف من الشباب القادم من مختلف أنحاء العالم، وتركزت عظته حول شعار لقاء هذا العام: "قامت مريم ومضت مسرعة" (لوقا 1: 39)، وهو الآية الإنجيلية حول زيارة مريم العذاراء لخالتها أليصابات بعد حدث البشارة.

 

وأشار نيافته إلى أنّ جميع الحاضرين كانوا في رحلة، ربما كانت صعبة بسبب المسافة، والتواصل، والنفقات المطلوبة... لكن، ورغم هذه العقبات، أكد على أهميّة الانطلاق في مثل هذه الرحلات، مشبهًا إياها برحلات الحياة، حيث يمثّل كل يوم جزءًا جديدًا.

 

دعوة إلى الخروج والانطلاق

 

وشدّد بطريرك لشبونة على ضرورة أن يخرج الشباب إلى العالم الحقيقي، لمقابلة الآخرين والعالم كما هو، من أجل الإعجاب به وتحسينه. فكما حملت السيّدة مريم في أحشائها يسوع "الثمرة المباركة"، يحمل المسيحيون اليوم أيضًا المسيح روحًا وجسدًا، لأنهم يقبلون الكلمة والأسرار. ولأنّنا نؤمن بأنّ يسوع هو الطريق إلى الآب، فعلينا السير معه لنجلبه إلى الآخرين.

 

وقال الكاردينال كليمنتي: عندما أخبرت قداسة البابا فرنسيس أنّ هذه الآية الإنجيلية ستكون شعار الأيام العالميّة للشبيبة في لشبونة، قال لي على الفور: ’نعم، مضت مريم مسرعة، ولكن ليس بقلق‘، داعيًا الشباب في هذا السياق إلى الانطلاق بشغف والمضي قدمًا نحو الأمام، ومشاركة ما دفعهم إلى القدوم إلى هنا، إلى مدينة لشبونة، وما سيأخذوه معهم بعد هذا الحدث العالميّ.