موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٥
برنامج رغيف الخبز "الوزنات".. نشاط تعليم مسيحي على مدار العام
الرامة - الأب سامر حداد :

تم مؤخراً إطلاق برنامج رغيف الخبز "الوزنات"، وهو عبارة عن برنامج تطبيقي شامل للتعليم المسيحي على مدار السنة الليتورجية الكنسية، حول ممارسة الأسرار في الحياة الراعوية الكنسية، بالتعاون مع أفراد أسرة الطفل الذي يشترك في هذا البرنامج من خلال معلمي التعليم المسيحي، وذلك لأن مادة التعليم المسيحي مثل أي مادة بحاجة إلى أسلوب تقديم ووسائل عمل.

البرنامج، الذي يدخل ضمن مادة التعليم المسيحي وعليه علامات إذا كان عن طريق المدرسة، يحتوي على بطاقات عن الأسرار وممارستها في الكنيسة. وبتجميع قيمة الوزنات في كل بطاقة، فيحق لكل رعية أن تحدد المكافأة عند نهاية البرنامج.

عندما يملئ الطالب الأوراق ويمارس النشاط نساعده على:

تربيته على أنه تلميذ ليسوع عندما يكتب اسمه على كل ورقة.

تربيته على التركيز عند حضور أي من الأسرار أو النشاطات على اختيار كلمة من الأنجيل اعجبته يحفظها ويكتبها.

تربيته على قراءة قصص روحية أو حياة قديسين أو حضور أفلام دينية ضمن نشاط الرعية أو الحروف المتقاطعة التي تعود به الى استخدام وقراءة الكتاب المقدس وبمساعدة أفراد أسرته وهكذا ينخرط الأهل بهذا البرنامج وكل هذا في ورقة أسميناها (اطلب كشكول).

هنالك أيضاً ورقة لكل الأعياد في الكنيسة الكاثوليكية والأورثوذكسية والملكية حيث يتوجب على كل طالب مشترك في البرنامج أن يتبع أعياد الكنيسة خلال السنة الليتورجية كاملة فيحفظها أكثر ويعرفها ويفهماها ويمارسها ويعيشها وبالتالي لكي يحصل على قيمة كل ورقة.

هنالك أوراق لسر العماد والميرون والزواج والقربان الأقدس والمصالحة حيث ينال الطالب التعليم المسيحي المكتوب على الورقة وعند حضور كل سر من خلال القراءت والوعظات ومشاهدة الاحتفال نفسه.

هنالك ورقة لقداس الأحد يتعلم من خلالها الطالب الالتزام بقداس الأحد وعيش يوم الرب ويوم الجماعة المسحية.

وأخيراً على ظهر كل ورقة مطبوع قسمين: (مين مثل يسوع) ليتعلم الطالب القيم التي يمتاز بها يسوع والتي يجب عليه أن يتمثل فيها. وقسم اخر (استخدام بعض وسائل التنظيف) ليتعلم الطالب أن هنالك قيم تساعد في محو بعض الخطايا في حياتنا.

ملاحظة: يطلب من مكتبة يسوع الملك في فلسطين، أو شبيبة ستور في عمّان، أو إدارة المدارس في الضفة والأردن والجليل.

ملاحظة: يحصل كل طالب على صندوق من الكرتون يجمع فيه 166 ورقة لمختلف النشاطات بحسب الكشف المرفق. على كل طالب أن يحصل على حد أدنى وحد أعلى (بحسب ما هو مطبوع على الكرتونة التي تحوي الأوراق) من قيمة الأوراق من الوزنات لكي يحصل على الرحلة والدخول في سحب الجوائز.