موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
اليوم الثاني من ورشة عمل "مبادرة ينابيع الأمل" في الشرق الأوسط

الأخت سيسيل حجازين :

 

تابعت ورشة العمل الإقليميّة الثانية لمبادرة "ينابيع الأمل" في الشرق الأوسط، حول زيادة الوعي بمكافحة الإتجار بالبشر، أعمالها لليوم الثاني وذلك في دير سيدة البير في لبنان. حيث بدأت بصلاة الصباح، والعمل من خلال مجموعات للتشبيك والبنيان.

 

وعرض رئيس المنظمة الدوليّة للهجرة في لبنان السيد ماثيو لوشيانوا، بطريقة شيقة، بعض القضايا الأساسيّة المتعلقة بالقوانين الدوليّة والإقليميّة الخاصة بالهجرة والإتجار بالبشر. وكان من بين الضيوف ممثلين عن الهيئة اليسوعيّة لخدمة اللاجئين مما أغنى التفاعل بين المشاركين.

 

وخلال المحاضرة، تمّ استعراض التعريف العالمي للإتجار بالبشر، والأطر القانونيّة لمكافحته، وعوامل الخطر، ووجهات النظر من ناحية الحماية والوقاية. وأشار لوشيانوا إلى أنه لكي يفعّل القانون يجب تحديد المعلومات الأساسيّة الخاصة بالشخص المتاجر به.

 

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات نقاشيّة تناولت المحاور الأساسيّة لمعالجة الاتّجار بالبشر، ألا وهي: الوقاية، الحماية، الإدانة، والملاحقة القضائيّة. وبعد فترة الاستراحة، عرض كل من فريق سورية وفريق لبنان أبرز الأنشطة التي أجريت خلال الفترة الماضية.

 

بعد ذلك، أقيمت مجموعات حوار لمناقشة أبرز مواضيع اليوم الثاني: الوقاية يقابلها التمكين، الحماية يقابلها العناية، الملاحقة القضائية يقابلها الاستعادة والشفاء، الشراكة يقابلها التشبيك. واختتم اليوم الثاني بلقاء مع الأخت أدينا حول الإنجازات والتحدّيات التي تواجه الفرق.