موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الملك يعلن قرار الأردن إنهاء الملحقين باستخدام أراضي الباقورة والغمر

عمان - وكالات :

أعلن الملك عبدالله الثاني عن قرار الأردن إنهاء الملحقين اللذين سمحا لإسرائيل باستخدام أراضي الباقورة والغمر. وأضاف خلال لقائه شخصيات سياسية في قصر الحسينية، إنه تم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام.

وقال جلالته إن "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا". وأشار إلى أن موضوع الباقورة والغمر، الذي تم تناوله بشكل كبير، على رأس أولوياتنا منذ فترة طويلة، مؤكدا جلالته "أولوياتنا في مثل هذه الظروف الإقليمية الصعبة هي حماية مصالحنا، وعمل كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

هذا وثمنت فاعليات رسمية وشعبية، القرار الذي اتخذه الملك عبدالله الثاني، بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام. ووصفت الفاعليات في بيانات أصدرتها هذا القرار بـ"التاريخي والوطني الذي يخدم المصالح الأردنية العليا".

وقال الكاتب ماجد توبة في جريدة الغد: "ليست عظمة يوم الأحد وإعلان الملك بدء استعادة الباقورة والغمر نابعة من أهمية واستراتيجية قرار إلغاء ملحق التأجير لقطعتين عزيزتين من أرض الوطن الأعظم، على أهمية هذا القرار وعظمته، بل أيضًا هو يوم عظيم لأنه يؤرخ لمعادلة وطنية جديدة تكرس بوعي الشعب الأردني وحكمة قيادته مرحلة جديدة من الشراكة بالقرار السياسي والوطني، تعيدنا لأحلى ما في هذا الوطن من انسجام ووحدة وطنية وتلاحم شعبي مع قيادته الهاشمية، ضمانا للأمن والاستقرار والمراكمة في الإنجازات الوطنية".