موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ أغسطس / آب ٢٠١٧
المطران مارون لحّام يقدم كتابه: ’تاريخ رعية اللاتين في مادبا وماعين‘

تقرير الشماس نينب رمزي ، تصوير: أسامة طوباسي :

تزامنًا مع عيد استشهاد القديس يوحنا المعمدان، شفيع مادبا والكنيسة في الأردن، قدّم المطران مارون لحّام كتابه الموسوم: ’تاريخ رعية اللاتين في مادبا وماعين‘، وذلك في احتفالية نظمها المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، وشارك بها النائب نبيل الغيشان.

وشارك في الاحتفال البطريرك فؤاد الطوال والمطران وليم شوملي، ولفيف من الحضور والمهتمين. وبعد كلمة ترحيبية من مدير المركز الأب رفعت بدر، تم عرض فيلم وثائقي من إعداد الأستاذ أسعد خليفة خاص حول قلعة مكاور، جنوب غرب مدينة مادبا، وهو المكان الذي تم فيه استشهاد القديس يوحنا المعمدان.

واستهل النائب الغيشان كلمته حيث أشار إلى إعجابه بالتأليف الرائع للأب بطرس مدبييل للكتاب، والإضافة الكبيرة للمطران لحّام من مذكرات والترجمة والتواريخ المهمة، وذكّر أيضًا بدور الكنيسة الكاثوليكية في الأردن بشكل عام، ومادبا بشكل خاص، على الأصعدة الروحية، كما والاجتماعية.

من جانبه، استهل المطران لحّام سرده لمحتويات الكتاب التاريخي عن مادبا، حيث ذكر أن المسيحية قد دخلت مادبا في القرن الثالث، بينما بلغت أوج عصرها الذهبي في القرنين الخامس والسادس، وحتى القرن الثامن حين شهدت زلزالاً مدمرًا أنهى مسيحيتها تمامًا.

وذكر بعض الشهادات الخارجية عن زوار أجانب تكلموا عن المنطقة وعراقتها، كذلك على العشائر التي مكثت في مادبا وما حولها، ودورها في سكن المنطقة وحمايتها ومدى تعاونها مع الكنيسة. وسرد سيادته الكهنة الأوائل الذين أسسوا الرعية، وقدموا الغالي والنفيس لخدمة المؤمنين.