موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٧ مارس / آذار ٢٠٢٢
الكاردينال كراييفسكي: سأحمل إلى الذين يتألّمون في أوكرانيا قرب ومساعدة البابا
يغادر مسؤول مكتب الكرسي الرسولي المعني بأعمال المحبة لصالح الفقراء باسم الحبر الأعظم إلى بولندا في الساعات القليلة القادمة ليتوجّه بعدها إلى أوكرانيا ويقدّم الدعم للسكان والمتطوعين الذين يساعدون اللاجئين.

فاتيكان نيوز :

 

إنَّ مسار الرحلة غير أكيد، لكن الهدف واضح: "أن نبلغ الأشخاص المتألمين ونحمل قرب الأب الأقدس لهم، ونقول لهم إنه يحبهم، ونصلّي معهم لأن الصلاة أيضًا قادرة على وقف الحرب" هذا ما قاله في مقابلة له مع موقع فاتيكان نيوز الكاردينال كونراد كراييفسكي، مسؤول مكتب الكرسي الرسولي المعني بأعمال المحبة لصالح الفقراء باسم الحبر الأعظم والذي قد أرسله البابا إلى أوكرانيا مع الكاردينال تشيرني العميد الفخري للدائرة الفاتيكانية المعنية بخدمة التنمية البشرية المتكاملة لكي يقدما الدعم المادي والروحي، للسكان الذين يعيشون تحت القنابل والرعب منذ أحد عشر يومًا.

 

رسالة حقيقية، كما قال البابا فرنسيس في كلمته بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، لكي يُظهر أن "الكرسي الرسولي مستعد ليقوم بكل ما بوسعه ولكي يضع نفسه في خدمة هذا السلام"، ولاسيما لأنَّ "حضور هذين الكاردينالين هناك لا يمثل الأب الأقدس وحسب وإنما الشعب المسيحي بأسره الذي يريد أن يكون قريبًا ويقول: "الحرب جنون! توقفوا، من فضلكم! انظروا إلى هذه القسوة!".

 

في جواب حول المشاعر التي ترافق انطلاقه في هذه الرحلة قال الكاردينال كونراد كراييفسكي هذه الرحلة هي إنجيليّة صرف. إنَّ الأب الأقدس يستخدم منطق الإنجيل ويقترب من الذين يتألّمون والذين يُقتلون ويُشرّدون من وطنهم. سأغادر بعد قليل وسأذهب إلى بولندا، لأنني متأكد من أنني سأتمكن من دخول أوكرانيا من بولندا. ثم سنرى إلى أين يمكننا أن نذهب لكي نبلغ هؤلاء الأشخاص ونظهر لها قرب البابا، ونقول لهم إنه يحبهم، وأنه يصلي من أجلهم، وأنه يريد تشجيعهم. كما أنني سأحمل لهم مسابح الورديّة من الأب الأقدس لأنه من خلال الصلاة يمكننا أن ننقل الجبال وأن وقف الحرب أيضًا.

 

وتابع الكاردينال كراييفسكي مجيبًا على سؤال حول الذين ستتوجه إليهم هذه المساعدات وقال أنا لا اعلم هناك حالة حرب ولذا لا أعرف إلى من سوف نتمكن من الوصول. كما نرى في الوقت الحالي كل شيء يتغير من ساعة الى أخرى؛ ولكن بالتأكيد سأحاول لقاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص لكي أحمل لهم بركة الأب الأقدس. وأريد أن أبقى قريباً من المتطوعين الذي يساعدون المهاجرين على الحدود أيضاً. فقد دخل ثمانية آلاف شخص الى بولونيا حتى الآن.

 

وحول ما إذا كان سينتقل من بولونيا الى كييف، قال: عندما سأصل الى الحدود سنرى ما هي الإمكانيات المتاحة. نحن نعلم بأن عمدة مدينة كييف قد طلب من جميع المكرّسين إذا كان بإمكانهم القدوم والبقاء معهم من أجل الصلاة الدفاع عن المدينة بواسطة الصلاة. وختم الكاردينال كراييفسكي حديثه لموقع فاتيكان نيوز مشيرًا إلى أنّه "لا يشعر بالخوف من الذهاب إلى هناك، لا بل وكما قد أوضحت سابقًا أنا أفكر بالإنجيل وأرغب بأن أستخدم على مثال البابا منطق الإنجيل".