موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٩ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
الكاردينال بيتسابالا يترأس احتفالات عيد البشارة في مدينة الناصرة

البطريركيّة اللاتينية :

 

عشية عيد البشارة

 

الأحد ٧ نيسان ٢٠٢٤ بدء الاحتفال بالاستقبال الرسمي للكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، والوفد المرافق له من مركز مار أنطون برفقة الكشاف متجهين نحو بازليك البشارة. وقبل الانطلاق وجه كاهن الرعيّة الأب إبراهيم صباغ كلمة رحب بها بالجميع، وكلمة للنائب البطريركي في الجليل المطران رفيق نهرا ورئيس أبرشيّة الجليل للروم الكاثوليك المطران يوسف متى، حيث قدموا التهاني بعيد الفصح المجيد لجميع المشاركين. وقد شارك في الاستقبال كهنة وطلاب المعهد الاكليريكي.

 

وعند الوصول إلى المغارة كان في استقبالهم حارس الدير الأب فويتشيك والرهبان الفرنسيسكان حيث تليت الصلوات الخاصة. ومن ثم بدأ الاحتفال بالقداس الإلهي في البازليك بمشاركة القاصد الرسولي المطران أدولوف تيتو، والمطران رفيق والمطران بولس ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين.

 

 

عيد البشارة 

 

وفي صباح اليوم التالي، الاثنين ٨ نيسان ٢٠٢٤، ترأس الكاردينال بيتسابالا القداس الحبري في البازليك بمشاركة واسعة من أهل الناصرة والقرى والمدن المجاورة. ويُشار أن الاحتفال بعيد البشارة لهذه السنة قد تصادف مع الكنيسة الأرثوذكسية التي تحتفل به بهذا الوقت من السنة، ويعود ذلك بسبب نقل تاريخ الاحتفال من ٢٥ آذار لوقوعه في الأسبوع المقدس بحسب التقويم الغريغوري.

 

وحملت عظة الكاردينال العديد من المعاني والمواقف الروحية، التي شجع الجميع على الاقتداء بها: "أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، لنحارب أيضا مع المسيح جهاد الإيمان الحسن. تدعونا القديسة مريم العذراء اليوم جميعا لمواجهة قوى الموت بشهادتنا المتواضعة والثابتة للمحبة والعطاء والمغفرة والمصالحة، قائلين "نعم" لمشيئة الله. بالمعمودية أصبحنا أهل السماء كما جعلتنا ولادتنا الجسدية من أهل الأرض المقدسة المحبوبة والمليئة بالصعاب. دعونا نضيء ظلام العالم بنور الفصح، ونبقي مصباحنا مشتعل بينما ننتظر جميعا المشاركة في انتصار المسيح في عيد الفصح على الشر والموت".

 

 

مباركة مبنى راديو مريم

 

وبعد الانتهاء من الاحتفالات بعيد البشارة، توجه الكاردينال بيتسابالا برفقة الأساقفة والكهنة وطلبة المعهد الإكليريكي إلى مبنى راديو مريم الجديد والكائن في الناصرة، من اجل مباركته.

 

وقد بدأ البث التجريبي من راديو مريم – الناصرة الأراضي المقدسة، صوت البشارة، من بلد البشارة منذ تاريخ 1/12/2019 وتحدّد تاريخ الافتتاح الرسمي لراديو مريم – الناصرة في عيد بشارة السيّدة العذراء أي يوم الأربعاء 25/03/2020، عيد الناصرة، إلا أن العناية الالهيّة شاءت غير ذلك فلم يتمّ الافتتاح بشكل ظاهري وباحتفال تقليدي بسبب ظروف انتشار وباء الكورونا.

 

 

نبذة عن نشأة راديو مريم

 

يُشار إلى أنّ جمعية راديو ماريا نشأت في 12 كانون الثاني سنة 1987، من إذاعة رعوية في مدينة إيربا في منطقة كومو الإيطاليّة، لنشر الصلاة والإنجيل ونمو الإنسان من خلال برامجها ودعم المتطوعين دون أية إعلانات تسويقية. و​في سنة 1992 بدأت بث البرامج للإيطاليين المقيمين في الخارج بدأ بنيويورك عبر الأقمار الصناعية، ثم كندا، لتغطي فيما بعد القارة الأوروبية كاملة وصولاً إلى تأسيس فرعين في كل من بوركينا فاسو والبيرو.

 

رأت النور الأسرة العالميّة لراديو ماريّا في 3 حزيران 1998 كمؤسّسة غير حكوميّة مُعترف بها لدى الأمم المتّحدة. ويتلقى راديو ماريا الدعم من خلال صلاة وتبرعات مستمعيه، ولا يتلقى أي دعم مادي من شركات خاصة قد تؤثر على حريته. وفي الوقت الحالي، فإنّ راديو ماريا حاضر في القارات الخمس، ولديه 29 محطة إذاعيّة في أوروبا، 22 في الأمريكيتين، 23 في أفريقيا، 7 في آسيا، وواحدة في اوقيانيا. أمّا المدراء في راديو ماريا فهم من الكهنة الكاثوليك.