موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ أغسطس / آب ٢٠١٧
"الكاثوليكي" و"كايسيد" و"شباب كلنا الأردن" ينتدون في عجلون حول المواطنة

عجلون – أبونا :

عقد في مقر هيئة شباب كلنا الأردن اللقاء الثاني لمبادرة دور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار والمواطنة، وتعد المبادرة إحدى المبادرات التي يدعمها مركز" كايسيد" في برنامج الزمالة الدولية العربية. وجاء هذا اللقاء ثاني خطوات المبادرة بمشاركة أكثر من 25 شاب وشابة من محافظة عجلون، وبالشراكة مع المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، وهيئة شباب كلنا الاردن.

وهدف اللقاء إلى بلورة أفكار المشاركين حول أهمية الإعلام في الحوار والمواطنة، وقد طرح مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، الأب رفعت بدر، دور وأهمية الإعلام في نشر ثقافة المحبة وثقافة المواطنة عند الشباب الأردني، كما ركز على ضرورة مواجهة التحديات التى تواجهنا في الإعلام بمختلف القضايا المجتمعية وذلك من خلال حوار الأديان، المواطنة والمساواة، والتعاون، وتوافق وسائل التواصل الاجتماعي مع بعضها البعض في نشر ثقافة المحبة والسلام المجتمعي والمواطنة بين أبناء الشعب الواحد.

وقدّم أمثلة على أهمية المواطنة في الديانة المسيحية والديانة الإسلامية والتي تبنى على شراكة العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد. كما عرض الأب بدر فيلمًا خاصًا عن المركز الكاثوليكي، وقدمه كأنموذج حي للإعلام الإيجابي الذي يعمل لخدمة الوطن والإنسان، وشعاره "إعلام من أجل الإنسان".

وتحدثت الباحثة مارسيل جوينات عن أهمية الحوار الإيجابي في الحياة اليومية، والذي يبني سلوك وعلاقات الأفراد ويؤثر على نهوض المجتمع، وكذلك لما للإعلام أهمية ودور ومسؤولية في نشر ثقافة الحوار مما يبنى عليه حوار متفائل وصادق وعميق ويؤسس لمفهوم احترام الرأي الاخر. كما نوهت بما للإعلام التقليدي والحديث من مسؤولية تجاه مجتمعهم، وذلك بتصحيح المفاهيم المشوهة والارتقاء بالذات الانسانية. كما أن على وسائل الإعلام مسؤولية بناء واظهار الحقائق التي تتدعم بالبراهين والادلة، وعلى المتلقى مسؤولية التحقق مما ينشر قبل ان يتبناه.

وفي ختام اللقاء توصل المشاركون الى ان هناك حاجة لمثل هذه المبادرات لتوعية الشباب الأردني بأهمية الاعلام في حياتهم اليومية واثره على المجتمع الاردني بمختلف القضايا.