موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٤
"الشبيبة المسيحية" في الناصرة تعقد لقاءها الأول بمناسبة "عيد يسوع الملك"
الناصرة - الأب طوني الزغندي السالسي :

تحت شعار "لا تخافوا، إني قد غلبت العالم"، عقدت "الشبيبة المسيحية" (اللجنة المنظمة) التابعة لمطرانية اللاتين في الناصرة، لقاءها الأول بمناسبة "عيد يسوع الملك"، برعاية المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين في الجليل، ومشاركة المطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في القدس، حيث التقى حوالي 200 شاب وشابة، منهم 30 منظّم ومنظّمة وأعضاء لجنة الشبيبة وعدد من كهنة الرعايا والراهبات، في كنيسة يسوع الشاب للآباء السالزيان في مدينة الناصرة.

نشكر الرب أولاً ونشكر جميع من ساهم وشارك وخاصة المطارنة الجليلي الاحترام، على نجاح هذا اللقاء وقد وصل المشاركون من مختلف الرعايا اللاتينية من حيفا والرينة والناصرة ويافة الناصرة ومن راهبات السالزيان والوردية والفرنسيسكان ومار يوسف والقديسة حنة.

بعد الوصول والاستقبال وألعاب ترفيهية ومسابقات بين فرق الشبيبة المشاركة، افتتح اللقاء بالصلاة الصباحية في "كنيسة يسوع الشاب" وترتيلة الروح يجمعنا، ثم بكلمة ألقاها المطران شوملي وكانت الآية من الانجيل "لا تخافوا، اني قد غلبت العالم" محورها.

ومما قاله: هل نخاف ونحن ابناء الله الذي منذ البدء يرسل من يشجعنا حتى انه ارسل ابنه الوحيد ليخلصنا مستشهدا بآيات من الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، وداعيا الشبيبة الى عدم الخوف والانطلاق نحو المستقبل بأمل ورجاء. وكانت للقديسة تريزيا الأفيلية "كلمات تشجيعية" رتلنّاها، وتقول: نفسي لا تخافي، نفسي لا تضطربي، من له يسوع له كل شيء.

ثم قام الأب طوني الزغندي بالترحيب بالسادة المطارنة وجميع الفرق الموجودة مجموعة مجموعة، شاكراً وجودها. ونقل سلام الأب بشار فواضلة مرشد الشبيبة المسيحية في فلسطين. ثمّ قرأ الرسالة التي وصلت من الأمانة العامة للشبيبة المسيحية في الأردن ومرشدها الأب سليمان شوباش.

وكان للمطران ماركوتسو مداخلة بأن اللقاء الأول للشبيبة يتصادف مع احياء الرهبنة السالسية لذكرى مرور 200 سنة على ولادة دون بوسكو. تخلل ذلك تراتيل دينية قدّمها وحضّر لها السيد لؤي زهر وزوجته رباب وقد لحنّوا للمناسبة كلمات الانجيل "لا تخافوا اني قد غلبت العالم" حيث ردّدها الشبيبة خلال النهار وبمشاركة السيدة فدا ميخائيل وهي مسؤولة الجوقة في السالزيان التي أحيت القداس.

وبعد الغداء والاستراحة وألعاب ترفيهية ومسابقات بين فرق الشبيبة المشاركة، التقينا جميعا في المسرح حول فقرات مسرحية قصيرة ورقص وعزف للفرق لمدة ساعة تخللها كلمة عن "الدعوة" للأب طوني، شارحاً حلم دون بوسكو، وداعياً الى مواصلة الجهود لانشاء امانة عامة والتحضير للقاء ثان مع تقديم مسرحية في السابع من شباط 2015!!؟ ومن الأب طوني هدية لكل مجموعة شبيبة كانت مشاركة وهي عبارة عن كتاب التعليم المسيحي للشباب YOUCAT.

ثم كانت صورة جماعية عند مدخل الكنيسة لنتابع اللقاء ونختمه حول مذبح الرب للاحتفال بصاحب العيد. ترأس القداس سيدنا ماركوتسو بمعاونة الكهنة الموجودين، وألقى عظة معبّرة شارحاً الإنجيل وتحدث فيها أيضا عن المعاني التي يحملها عيد "يسوع الملك" لأبناء الشبيبة مردداً الكلام: "استيقظ أيها الشباب" وليكن عملك قائماً على عدم الخوف ولتكن لك رؤية واضحة في الحياة. انه الكلام الذي يهدف الى تفعيل الشباب المسيحي وتعزيز دوره في الكنيسة والمجتمع.... وقام أفراد شبيبة من مختلف الرعايا بتلاوة القراءات وقراءة الطلبات وتقديم التقادم وكانت الجوقة مشتركة من الشبيبة.

لن نخاف يارب لأنك معنا، الى اللقاء،

الأب طوني الزغندي السالسي،
منسق العمل الرعوي ومرشد الشبيبة لنيابة اللاتين- الناصرة