موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
الرئاسة الفرنسيّة تكرّم الدكتورة الأردنية راميا بقاعين برتبة فارس

أبونا :

 

كرّم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الدكتورة الأردنيّة راميا بقاعين، بمنحها وسام الاستحقاق الوطني برتبة فارس. وقد قلدها الوسام يوم أمس الاربعاء السفير الفرنسي لدى الأردن السيد أليكسي لو كوور غرانميزون Alexis Le Cour GrandmaisonK في بيت فرنسا في عمّان، بحضور أشقائها وشقيقاتها، وعدد من الكهنة ورئيس جامعة اليرموك، وأساتذة من الجامعة الأردنيّة، وعدد من النواب والأعيان والإعلاميين والأصدقاء.

 

وألقى السفير أليكسي كلمة حيا فيها د. راميا زهير سليمان البقاعين، التي عملت معلمة في مدرسة البطريركية اللاتينية في الوسية - الكرك، ثم أتّمت دارسة الدكتوراة في جامعة السوربون الفرنسيّة العريقة، وعادت لتصبح بروفيسورة في الكيمياء، وقد نالت عدة جوائز عالميّة من أبرزها جائزة مؤسّسة لوريال ومنظمة اليونسكو في بيروت عام 2015. وتتميز الدكتورة راميا بالعمل على تطوير وسائل جديدة في الفصل الكيميائي الذي يشمل فصل الملوثات البيئية من التربة، المياه والمواد الغذائية، كما تقوم بتصميم وتطوير تقنيات كيميائية لإيجاد حلول ذات دقة عالية وكلفة قليلة للتخلص من المواد الملوثة والسامة للبيئة.

 

وفي نهاية كلمته، توجه السفير الفرنسي إلى الدكتورة راميا بقاعين، قائلاً: "باسم رئيس الجمهورية الفرنسية السيد ايمانويل ماكرون، امنحكِ وسام الاستحقاق الوطني برتبة فارس"، وقلدها الشعار وسلمها الشهادة الرسميّة.

 

وألقت الدكتورة بقاعين كلمة عبّرت فيها عن فخرها وعرفانها بهذا التكريم، شاكرة رئيس الجمهورية والسفير الفرنسي لدى الأردن وطاقم السفارة وأهلها وكل من شجعها على دروب التحصيل الأكاديمي والعملي، عبر أكثر من 20 عامًا من العطاء الموصول والتميّز بالأبحاث العلمية بمادة الكيمياء.