موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣ مارس / آذار ٢٠٢١
البطريرك ساكو: هناك إصرار من البابا على زيارة العراق رغم التحديات الأمنية
خلال مؤتمر صحفي للجنة المنظمة لزيارة البابا فرنسيس للعراق
البطريرك ساكو متحدثًا خلال المؤتمر الصحفي للجنة المنظمة لزيارة البابا فرنسيس للعراق

البطريرك ساكو متحدثًا خلال المؤتمر الصحفي للجنة المنظمة لزيارة البابا فرنسيس للعراق

أبونا ود ب أ :

 

قال البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل الأول ساكو، رئيس اللجنة الكنسيّة المنظمة لزيارة البابا فرنسيس إلى العراق، اليوم الأربعاء، إن هناك إصرارًا من الحبر الأعظم على زيارة البلاد رغم التحديات الأمنية وتداعيات جائحة كورونا.

 

وأضاف غبطته، خلال مؤتمر صحفي للجنة المنظمة للزيارة البابوية، في بغداد، أن "هناك استعدادات كبيرة سبقت التحضير لهذه الزيارة التاريخية التي ستشمل بغداد وزيارة المرجع الأعلى علي السيستاني في النجف، وزيارة مدينة آور الأثرية في الناصرية وزيارة مدينة أربيل والكنائس في محافظة نينوى".

 

وأكد أن الزيارة البابوية هي رسالة محبة وسلام ودعم لكل العراقيين وهناك ترحيب عراقي واسع بهذه الزيارة التاريخية. وقال إن" قداسة البابا فرنسيس أصرّ على إتمام هذه الزيارة لأنه يشعر بألم العراقيين، ولايهمنا عدم فرح الآخرين من خارج البلاد بهذه الزيارة، وهناك إصرار كبير من قبل البابا فرنسيس على هذه الزيارة المهمة".
 

ولفت إلى أن "البابا لا يأتِ للعراق لحل مشاكل المسيحيين في العراق، بل زيارته محطة لتوجيه رسائل محبة لكل العراقيين، وأن مشاكلنا الداخلية نحلها داخليًا دون غبن". وأوضح البطريرك ساكو "أعتقد أن البابا سيكون سعيدًا للغاية بهذه الزيارة وسيندهش كثيرًا في هذا الكرنفال العراقي لهذه الزيارة".

 

وقال إن "الزيارة هي دعم للمسيحيين وتشجيعهم على البقاء في بلدهم والتمسك بالأمل وقلب صفحة جديدة من العلاقات لأن العراق هو عائلتنا وبيتنا وأن الولاء هو للوطن وليس للفئات السياسية والحزبية". وذكر أنه لا توجد حتى الآن أية وثيقة سيتم التوقيع عليها بين السيستاني وقداسة البابا فرنسيس خلال لقائهما المرتقب، وأنّ الزيارة ستؤكد نبذ الخلافات والعنف وستكون رسالة سلام ومحبة وتسامح.

 

وحضر المؤتمر إلى جانب غبطته، المنسق العام لزيارة البابا فرنسيس إلى العراق المطران باسيليوس يلدو، والمنسق الليتورجي للزيارة البابوية المطران روبرت سعيد جرجيس. فيما أدار المؤتمر الصحفي الأب ألبير هشام نعّوم، المنسق الإعلامي للزيارة البابوية.