موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
البطريرك بيتسابالا يترأس الاحتفال بعيد والدة الإله واليوم العالمي للسلام

إعلام البطريركية اللاتينية :

 

ترأس الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، بمشاركة الكاردينال فيلوني، الرئيس الأعلى لجمعية فرسان القبر المقدس، والأساقفة ولفيف من الكهنة وبحضور مختلف الرهبانيات والمؤمنين، والقنصل الإيطالي، القداس الإلهي في كاتدرائية البطريركية اللاتينية بمناسبة عيد السيدة العذراء أم الإله واليوم العالمي للسلام وبدء السنة الميلادية المباركة 20240.

 

وقال البطريرك في عظته: "منذ بداية التاريخ وحتى اليوم، يواجه الإنسان القرار الحر والمسؤول بشأن كيفية التعامل مع الآخرين، وكيف وعلى ماذا يبني وجوده. دعونا ندرك أن شريعة الله ليست مركز حياة الإنسان. فمن دون الله، أو عند استغلال اسم الله لتبرير أعمالنا السلطوية، فإن العالم يصبح بسهولة، تحت رحمة أولئك الذين يريدون تقسيم العالم وتدميره" كما ويشير إلى أن السلام الحقيقي يبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله".

 

أضاف: "فالسلام الحقيقي، المبني على الرغبة الصادقة في اللقاء والاستقبال والأخوة، يتطلب توبة. إنها قبل كل شيء مسألة تغيير لطريقة التفكير، وتحرير القلب من العنف والانتقام. نحن جميعًا بحاجة إلى توبة، لتنقية نظرتنا حول أحداث الحياة، وبناء ثقافة الجمال. لا يوجد سلام دون اهتداء. لا يمكننا أن نعيش ونتحدث عن السلام إذا لم يتجه قلبنا نحو الله، وإذا لم تكن حياتنا مملؤة بحضوره، وإذا لم نشعر بالحاجة إلى طلب غفرانه كل يوم. وإذا لم نكن قادرين على لفتات الحنان والثقة".

 

وخلص البطريرك بيتسابالا في عظته إلى القول: "إنّ اختلافنا كمسيحيين لا يكمن في نقاط قوتنا... بل في خياراتنا المتاحة للمصالحة والحوار والخدمة والقُرب والسلام. فالآخر بالنسبة لنا ليس منافسًا، بل أخًا... نحن مع المسيح من أجل الجميع".

 

وفي ختام القداس، عبّر الكاردينال فيلوني عن سعادته لوجوده في الأرض المقدّسة، وقال: "أحمل معي في حجي من أجل السلام دعم ومحبة فرسان وسيدات القبر المقدّس. أعبّر لكم عن اهتمامنا بمصالحكم وحمايتكم وخاصة جراء ما يجري في الأرض المقدسة. أوكد لكم بأنّ الحبر الأعظم يسعى ويطالب الجميع بوقف الحرب والسعي إلى السلام في المنطقة كلها. فكلنا نعلم بأن الحرب ليست من الله"، داعيًا الجميع إلى تلاوة الصلاة الخاصة من أجل الأرض المقدّسة.

 

وقدّم البطريرك بيتسابالا الشكر الجزيل للأب بطرس فيليت، من رهبان القلب الأقدس (البيترام)، على خدمته لسنين طويلة كمدير المراسيم الليتورجية وسكرتير مجلس الأساقفة في الأرض المقدّسة، والذي سيتوجه إلى إيطاليا في خدمة جديدة.