موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
البطريرك الراعي يوقّع الملف الملحق الخاص بأعجوبة المكرم البطريرك إسطفان الدويهي

أبونا :

 

 

وقّع البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، صباح اليوم الأربعاء، في الصرح البطريركي في بكركي، بحضور أعضاء مؤسسة البطريرك اسطفان الدويهي، الملف الملحق الخاص بأعجوبة دعوى التطويب في قسمه الثاني الذي يعرف بـ"مرحلة الأطباء"، تمهيدًا لإرساله إلى مجمع القديسين في الفاتيكان.

 

وأوضح طالب دعاوى القديسين الأب بولس قزي بأنّ "هذا القسم من ملف دعوى التطويب يتضمّن مرحلة تقارير الأطباء حول أعجوبة الشفاء ونتائج الفحوص الطبية والتحاليل وتقارير الصور الشعاعية والرنين الصوتي، وما إليها من تقارير، تثبت أنّ الشفاء تم بقدرة إلهيّة، بعدما وقف الطب عاجزًا عن ذلك".

 

وأشار إلى أن هذا الملف يسمّى ملفّ الأطباء الخبراء، وهو الأخير من الملفات المطلوبة من قبل مجمع القديسين في الفاتيكان للنظر في احتماليّة إعلان طوباوية البطريرك الدويهي. ولفت إلى أنّ توقيع البطريرك بشارة بطرس الراعي على الملف خطوة أساسيّة لإرساله إلى الدوائر الفاتيكانية المعنيّة، كون بكركي هي المرجعية الأساسيّة في الملف، وهي طالبة الدعوى.

 

وقدّمت مؤسسة البطريرك الدويهي الشكر للبطريرك الماروني الراعي كونه أثار موضوع التطويب مع قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس خلال زيارته الأخيرة للفاتيكان، متمنية ميلادًا مجيدًا وسنة مباركة يعلن خلالها مجمع القديسين في الفاتيكان البطريرك الدويهي طوباويًا.

 

 

البطريرك الراعي

 

وحيا البطريرك الراعي "اللجنة التي حققت وواكبت قانونيًا وكل من يصلي لإظهار قداسة البطريرك الذي يعتبره الشعب كله قديسًا". وشكر "الرب على ما وصلت إليه الدعوى، وهي في المرحلة الأخيرة بعدما أعلنته الكنيسة مكرمًا، ويبقى أن يؤكد ربنا حكم الكنيسة، فالرجل عاش القداسة والصلاة أن تقبل الاعجوبة".

 

وكشف أنه في لقائه الأخير مع قداسة البابا فرنسيس في الفاتيكان تكلم معه عن البطريرك اسطفان الدويهي والمكرم الياس الحويك، وقال: "قلت لقداسته نعول على كلمة منك لرئيس مجمع القديسين للاسراع في الملفات وخصوصًا في ظل الوضع المسيحي الذي نعيشه وفي زمن الاحتفال بمئوية لبنان الكبير. وكان الجواب في اليوم التالي عندما التقيت الكاردينال في قداس الأحد ووعدني بإنجاز ما طلبته من قداسة البابا فرنسيس".